المعلوم أن باب الإخبار أوسع أليس إذا أخبرنا نكون قد وصفنا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ثم ذكرنا أن باب الإخبار أوسع أشكل علي أنه ليس إذا أخبرنا نكون قد وصفنا ؟
الشيخ : هذا الإشكال لا شك أنه وارد لكن ما ذكرنا أن التوقيفية المحضة هي الأسماء أما الصفات فإنه لا منتهى لها فيجوز أن تخبر عن الله بكل صفة لا تنافي كماله وإن لم يرد ما دام داخلة في نطاق اللائق بالله فلا بأس لكن مثلا بعض الناس الكتاب المتأخرين يقولون عن الله عز وجل إنه مهندس الكون مهندس ما تقولون في هذه العبارة أرى أنها لا تجوز المهندس تقتضي أنه تعلم حتى أعطي شهادة دكتوراه صار مهندسا فمثل هذه العبارة ما تصلح لكن لو قال صانع الكون يصلح ؟ نعم .
السائل : قال ليس في القرآن صفة .. ؟
الشيخ : إلا .
الشيخ : هذا الإشكال لا شك أنه وارد لكن ما ذكرنا أن التوقيفية المحضة هي الأسماء أما الصفات فإنه لا منتهى لها فيجوز أن تخبر عن الله بكل صفة لا تنافي كماله وإن لم يرد ما دام داخلة في نطاق اللائق بالله فلا بأس لكن مثلا بعض الناس الكتاب المتأخرين يقولون عن الله عز وجل إنه مهندس الكون مهندس ما تقولون في هذه العبارة أرى أنها لا تجوز المهندس تقتضي أنه تعلم حتى أعطي شهادة دكتوراه صار مهندسا فمثل هذه العبارة ما تصلح لكن لو قال صانع الكون يصلح ؟ نعم .
السائل : قال ليس في القرآن صفة .. ؟
الشيخ : إلا .
الفتاوى المشابهة
- باب : الصف الأول - ابن عثيمين
- الفرق بين الصفات الذاتية والصفات الخبرية - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين كون صفات الله توقيفية وكون باب... - ابن عثيمين
- باب صفة الصلاة . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الثانية عشرة: ما فيه من الآ... - ابن عثيمين
- البحث في صفات الله تعالى . - ابن عثيمين
- هل صفة الوجه صفة خبرية أم ذاتية ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف:"القاعدة الثانية: باب الصفات أوسع... - ابن عثيمين
- هل يوصف الله تعالى بأنه مهندس ؟ - ابن عثيمين
- كيف نفرق بين ما كان من باب الصفات وما كان من... - ابن عثيمين
- المعلوم أن باب الإخبار أوسع أليس إذا أخبرنا... - ابن عثيمين