تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح - ابن عثيمينالشيخ : نعم هذا الوجه قريب مما ذكرناه أولا ، أنهم فهموا أن الرسول عليه الصلاة والسلام يخشى أن يكونوا قد شكوا في هذا الأمر ، ومعلوم أنهم إذا شكوا صار هذا...
العالم
طريقة البحث
شرح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم هذا الوجه قريب مما ذكرناه أولا ، أنهم فهموا أن الرسول عليه الصلاة والسلام يخشى أن يكونوا قد شكوا في هذا الأمر ، ومعلوم أنهم إذا شكوا صار هذا الشك سببا لنزول العذاب ، فأراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يطلب منهم أن يسألوا عن كل شيء فيخبرهم ، ليتبين بذلك أنه رسول يوحى إليه صلى الله عليه وسلم .
وفي قوله : أكثر أن يقول سلوني ، فقام عبد الله بن حذافة فقال : من أبي ؟ . قال : أبوك حذافة ، وإنما سأل ذلك كأنه رضي الله عنه يسمع من الناس شيئا لا ينبغي في أنه - أي عبد الله - ليس له أب أو ما أشبه ذاك ، فأراد أن يبين للناس أن أباه هو حذافة المعروف .
ثم أكثر أن يقول سلوني ، فبرك عمر على ركبتيه فقال : رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ، وهذا يشير إلى ما ذكرناه أولا لما أكثر أن يقول برك على ركبتيه ، ولعله رضي الله عنه كان قبل ذلك ليس باركا إما متربعا أو غير هذا ، والبروك على الركبتين يدل على تحفز المرء لا سيما إن تطاول ورفع ظهره ، وقال بصوت مرتفع ما ذكره عمر رضي الله عنه .
يقول : رضينا بالله ربا ، وإذا رضينا به ربا رضينا بأحكامه الشرعية وأحكامه القدرية .
الثاني يقول : وبالإسلام دينا ، الإسلام له معنيان : معنى عام ومعنى خاص ، فالإسلام بالمعنى العام هو الاستسلام لله تعالى بما شرع ، وفي كل شريعة بحسبها ، فالمتبعون لعيسى حين كانت شريعته قائمة يقال إنهم مسلمون ، قال الحواريون نحن أنصار الله ، وقالوا آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون
وكذلك قال قوم موسى ، قال موسى لهم : فعلى الله توكلوا إن كنتم مسلمين ، وكذلك قال إبراهيم ، وكذلك قال يعقوب : ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون ، وكذلك قالت ملكة سبأ : ربي إني نذرت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين .
أما بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام فإن الإسلام صار له معنى خاص وهو شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم لا غير ، فما سواها ليس بدين مرضي عند الله ، قال الله تبارك وتعالى : ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه .
وكون بعض الضعفاء الآن يتقربون إلى النصارى بقولهم إن دينكم دين سماوي و، كذلك إلى اليهود دينهم دين سماوي ، فنقول : نعم هو دين سماوي ، لكن فيه التحريف والتبديل والتغيير من وجه ، وأيضا هو سماوي نسخه من شرعه وهو الله عز وجل ، بماذا نسخه ؟.
ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فإذا الدين السماوي الذي يرتضيه الله هو دين الإسلام .
ثم قال : عرضت علي الجنة والنار آنفا في عرض هذا الحائط ، من عرضها ؟ .
الله عز وجل ، ويجب علينا أن نؤمن بذلك كما سمعنا ، ولا نقول كيف تكون الجنة والنار في عرض الحائط ونحن لم نرها ، والجنة عرضها السماوات والأرض كيف تكون في عرض الحائط ، والنار في أسفل سافلين كيف تكون في عرض الحائط ، نقول لا يحل لنا أن نورد هذه الإيرادات ، من الذي أخبرنا ؟ .
الرسول عليه الصلاة والسلام نقول : سمعنا وصدقنا وآمنا سواء أدركت عقولنا هذا أم لم تدرك ، ونحن نشاهد الآن ولا نقول ذلك على سبيل المماثلة لكن على سبيل التقريب ، تجدون في شاشة التلفزيون صورة للطائر أليس كذلك ؟ . صورة الرجال ولو كان التلفزيون من أصغر ما يكون ، ظهرت التلفزيونات الآن على قدر راحة اليد كبر اليد ، وتشوف ما تراه في التلفزيون كبير ، هذا وهو من صنع من ؟ .
صنع البشر فكيف بقدرة الخالق عز وجل ؟ ونحن نقول هذا لا على سبيل المماثلة ولكن على سبيل التقريب .
وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليس هذا على سبيل المماثلة قطعا ولكنه على سبيل التحقيق للرؤية ، يعني كما أننا نتحقق رؤيتنا للقمر ليلة البدر فكذلك نتحقق رؤيتنا لله في الجنة ، جعلنا الله وإياكم مما يرونه في الجنة آمين .
وقوله : لم أر كالخير في أي جانب ؟ في جانب الجنة . والشر في جانب النار . نعم ، انتهى ؟.
ما سمعنا ...

السائل : ...

الشيخ : لماذا لم تعلمنا ؟، هل سمعت الآن ساعتي ؟ سبحان الله مدلسون .
أي نعم لكن إن شاء الله تعالى الدرس القادم من قبل أن نبدأ كل واحد منكم يكتب السؤال اللي عنده إشكال إن شاء الله تعالى للدرس القادم ، إلا إذا سمحتم ...

Webiste