حدثنا عبد الله بن يزيد قال حدثنا كهمس بن الحسن عن عبد الله بن بريدة عن عبد الله بن مغفل قال قال النبي صلى الله عليه وسلم بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ثم قال في الثالثة لمن شاء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبد الله بن يزيد قال حدثنا كهمس بن الحسن عن عبد الله بن بريدة عن عبد الله بن مغفل قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ثم قال في الثالثة لمن شاء .
الشيخ : قوله صلى الله عليه وسلم بين كل أذانين المراد بهما الأذان والإقامة لأن كلا منهما إعلام فالأذان الذي هو الأذان إعلام بدخول وقت الصلاة والأذان الذي هو الإقامة إعلام بالقيام إلى الصلاة وقوله الصلاة هذا على عمومه لكن هذه الصلاة قد تكون من الرواتب وقد لا تكون فلنبدأ بالفجر بين أذانها وإقامتها صلاة وهي
الطالب : راتبة
الشيخ : راتبة ثم الظهر بينها وبين إقامتها بين أذانها وإقامتها صلاة وهي راتبة ، ثم العصر بين أذانها وإقامتها صلاة لكنها ليست راتبة ، سنة مطلقة ، ثم المغرب بين أذانها وإقامتها صلاة لكنها ليست راتبة والمغرب قد ورد النص فيها بخصوصها حيث قال عليه الصلاة والسلام : صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب ثم قال في الثالثة لمن شاء ، العشاء بين أذانها وإقامتها صلاة لكنها صلاة نفل مطلق ، وعلى هذا فينبغي للإنسان إذا أذن وهو في المسجد فليصلي ركعتين سواء كان ينتظر صلاة لها راتبة قبلها أم لا ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : بين كل أذانين صلاة ، نعم .
الشيخ : قوله صلى الله عليه وسلم بين كل أذانين المراد بهما الأذان والإقامة لأن كلا منهما إعلام فالأذان الذي هو الأذان إعلام بدخول وقت الصلاة والأذان الذي هو الإقامة إعلام بالقيام إلى الصلاة وقوله الصلاة هذا على عمومه لكن هذه الصلاة قد تكون من الرواتب وقد لا تكون فلنبدأ بالفجر بين أذانها وإقامتها صلاة وهي
الطالب : راتبة
الشيخ : راتبة ثم الظهر بينها وبين إقامتها بين أذانها وإقامتها صلاة وهي راتبة ، ثم العصر بين أذانها وإقامتها صلاة لكنها ليست راتبة ، سنة مطلقة ، ثم المغرب بين أذانها وإقامتها صلاة لكنها ليست راتبة والمغرب قد ورد النص فيها بخصوصها حيث قال عليه الصلاة والسلام : صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب ثم قال في الثالثة لمن شاء ، العشاء بين أذانها وإقامتها صلاة لكنها صلاة نفل مطلق ، وعلى هذا فينبغي للإنسان إذا أذن وهو في المسجد فليصلي ركعتين سواء كان ينتظر صلاة لها راتبة قبلها أم لا ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : بين كل أذانين صلاة ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الأذان في الصلاة؟ - ابن عثيمين
- هل يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم : ( بين كل... - الالباني
- هل الصلاة التي بين الأذان و الإقامة سنة أم ب... - ابن عثيمين
- ما صحَّة ما يفعله الناس من صلاة ركعتين سنَّة ا... - الالباني
- ما صحة ما يفعله الناس من صلاة ركعتين سنة الجمع... - الالباني
- ما معنى حديث "بين كل أذانين صلاة"؟ - ابن باز
- قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يرد الدعاء بين... - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة ركعتين بعد الأذانين يوم الجمعة و... - ابن عثيمين
- هل بين الأذان والإقامة صلاة . ؟ - الالباني
- بين كل أذانين صلاة - اللجنة الدائمة
- حدثنا عبد الله بن يزيد قال حدثنا كهمس بن الح... - ابن عثيمين