حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سكت المؤذن بالأولى من صلاة الفجر قام فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر بعد أن يستبين الفجر ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سكت المؤذن بالأولى من صلاة الفجر قام فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر بعد أن يستبين الفجر ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة .
الشيخ : الشاهد من هذه الترجمة قوله : حتى يأتيه المؤذن للإقامة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يمكث في بيته ينتظر الإقامة ، وفي قولها : إذا سكت المؤذن بالأولى من صلاة الفجر دليل على وهم من توهم أن قوله الصلاة خير من النوم في الأذان الأول لصلاة الصبح أنه في الأّذان الذي يكون في آخر الليل ، فإن هذا قول باطل لا يدل عليه الحديث ولا السنة ، بل المراد بالأذان الأول الذي يكون بعد طلوع الفجر ، والأذان الثاني هي الإقامة ، لقوله : بين كل أذانين صلاة ويدل لهذا أنه قال إذا أذنت الأول لصلاة الصبح ، والأذان لصلاة الصبح لا يكون إلا بعد دخول الوقت لقوله : إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وهذا مما ينبغي التنبه له وهو أن الإنسان إذا فهم من النصوص شيئا يخالف ما عليه الناس فلا يتعجل ، فليتأنى ويبحث مع علماء العصر لأن الناس لا يكادون يبقون على عمل إلا والغالب أن هذا هو المشروع ، ونحن نقول الغالب ما هو دائما ، فإذا فهمت من النصوص شيئا لم يفهمه الناس فلا تتعجل في الفتوى ، انتظر ابحث فإذا تبين الحق فلا بد من بيانه .
الشيخ : الشاهد من هذه الترجمة قوله : حتى يأتيه المؤذن للإقامة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يمكث في بيته ينتظر الإقامة ، وفي قولها : إذا سكت المؤذن بالأولى من صلاة الفجر دليل على وهم من توهم أن قوله الصلاة خير من النوم في الأذان الأول لصلاة الصبح أنه في الأّذان الذي يكون في آخر الليل ، فإن هذا قول باطل لا يدل عليه الحديث ولا السنة ، بل المراد بالأذان الأول الذي يكون بعد طلوع الفجر ، والأذان الثاني هي الإقامة ، لقوله : بين كل أذانين صلاة ويدل لهذا أنه قال إذا أذنت الأول لصلاة الصبح ، والأذان لصلاة الصبح لا يكون إلا بعد دخول الوقت لقوله : إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وهذا مما ينبغي التنبه له وهو أن الإنسان إذا فهم من النصوص شيئا يخالف ما عليه الناس فلا يتعجل ، فليتأنى ويبحث مع علماء العصر لأن الناس لا يكادون يبقون على عمل إلا والغالب أن هذا هو المشروع ، ونحن نقول الغالب ما هو دائما ، فإذا فهمت من النصوص شيئا لم يفهمه الناس فلا تتعجل في الفتوى ، انتظر ابحث فإذا تبين الحق فلا بد من بيانه .
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة المرأة للفجر بعد الأذان الأول - ابن باز
- إذا نسي المؤذن في صلاة الفجر القول ( الصلاة... - ابن عثيمين
- إذا حضرت لصلاة الفجر فأقام المؤذن للصلاة ولم... - ابن عثيمين
- متى كان النبي ﷺ يصلي سنة الفجر؟ - ابن باز
- يقول المؤذن: الصلاة خير من النوم في الأذان ا... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... حفصة أم المؤمنين أخبرته أ... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري ق... - ابن عثيمين
- فوائد حديث عائشة رضي الله عنه قالت: كان النب... - ابن عثيمين
- باب استحباب الاضطجاع بعد ركعتي الفجر على جنب... - ابن عثيمين
- وحدثني حرملة بن يحيى قال : حدثنا ابن وهب قال... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري ق... - ابن عثيمين