حديث مالك بن الحويرث يحكي فيها فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة وقوله :( صلوا كما رأيتموني أصلي ) هل هذا مطلق حتى في جلسة الإستراحة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض العلماء يقولون ...الشيخ : نعم
السائل : ... الشيخ : إيش ؟
السائل : ... صلوا كما رأيتموني أصلي يقول ...
الشيخ : نعم
السائل : ...مالك بن حويرث
الشيخ : نعم
السائل : وهو يحكي قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن فعله
الشيخ : يحكي فعله ، هو يحكي فعله ويقول صلوا كما رأيتموني أصلي فظاهره حتى في جلسة الاستراحة ، ولهذا أخذ بها بعض العلماء وقال إن جلسة الإستراحة سنة مطلقة وأنكرها آخرون وقالوا ليست سنة مطلقة ، وفصل آخرون بأن من احتاج إليها وصارت أرفق به فليفعلها إما لوجع في ركبته أو لثقل في جسمه أو لمرض أو لكبر ، ومن لا فلا وهذا القول هو المتوسط ، وهو الذي اختاره الموفق رحمه الله في المغني واختاره ابن القيم في الزاد ، وحكاية فعل الرسول عليه الصلاة والسلام له تدل على ذلك لأن مالك أخبر بأنه يعتمد على يديه إذا أراد أن يقوم والاعتماد على اليدين إنما يكون عند الحاجة ، يحتاج الإنسان أنه يعتمد ، ثم إن مالك بن حويرث قدم في السنة التاسعة وقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم اللحم فاحتاج إلى الجلسة ولهذا كان القول الراجح في هذه المسألة التفصيل ثم إن الجلسة التي يفعلها بعض الناس الآن ، ما هي جلسة في الواقع ، لأن مالك بن الحويرث قال حتى يستوي قاعدا إذا كان في وتر لصلاته ، إذا كان في وتر من صلاته لم يرفع حتى يستوي قاعدا وهذا ليس استواء بل إن بعض العلماء ، بعض الإخوان قال إن هذه ليست استراحة ، بل هذه تعب من كونك تبقى لحظة أو لحظتين ثم تقوم فيه صعوبة فالصواب أنها إذا استحبت فهي جلسة يستريح فيها الإنسان ويستوي قاعدا
الشيخ : آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ... ، الدرس الليلة قصير أيضا ربع ساعة ، اتنبه ، نعم
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إن شاء الله نسوي غدا صباحا .
السائل : ... الشيخ : إيش ؟
السائل : ... صلوا كما رأيتموني أصلي يقول ...
الشيخ : نعم
السائل : ...مالك بن حويرث
الشيخ : نعم
السائل : وهو يحكي قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن فعله
الشيخ : يحكي فعله ، هو يحكي فعله ويقول صلوا كما رأيتموني أصلي فظاهره حتى في جلسة الاستراحة ، ولهذا أخذ بها بعض العلماء وقال إن جلسة الإستراحة سنة مطلقة وأنكرها آخرون وقالوا ليست سنة مطلقة ، وفصل آخرون بأن من احتاج إليها وصارت أرفق به فليفعلها إما لوجع في ركبته أو لثقل في جسمه أو لمرض أو لكبر ، ومن لا فلا وهذا القول هو المتوسط ، وهو الذي اختاره الموفق رحمه الله في المغني واختاره ابن القيم في الزاد ، وحكاية فعل الرسول عليه الصلاة والسلام له تدل على ذلك لأن مالك أخبر بأنه يعتمد على يديه إذا أراد أن يقوم والاعتماد على اليدين إنما يكون عند الحاجة ، يحتاج الإنسان أنه يعتمد ، ثم إن مالك بن حويرث قدم في السنة التاسعة وقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم اللحم فاحتاج إلى الجلسة ولهذا كان القول الراجح في هذه المسألة التفصيل ثم إن الجلسة التي يفعلها بعض الناس الآن ، ما هي جلسة في الواقع ، لأن مالك بن الحويرث قال حتى يستوي قاعدا إذا كان في وتر لصلاته ، إذا كان في وتر من صلاته لم يرفع حتى يستوي قاعدا وهذا ليس استواء بل إن بعض العلماء ، بعض الإخوان قال إن هذه ليست استراحة ، بل هذه تعب من كونك تبقى لحظة أو لحظتين ثم تقوم فيه صعوبة فالصواب أنها إذا استحبت فهي جلسة يستريح فيها الإنسان ويستوي قاعدا
الشيخ : آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ... ، الدرس الليلة قصير أيضا ربع ساعة ، اتنبه ، نعم
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إن شاء الله نسوي غدا صباحا .
الفتاوى المشابهة
- تنبيه الشيخ على حكم جلسة الإستراحة. - ابن عثيمين
- ما حكم جلسة الإستراحة في الصلاة للمأموم وهل... - ابن عثيمين
- الرفع إلى الركعة الثانية ومسألة جلسة الإستراحة. - ابن عثيمين
- هل جلسة الإستراحة سنة في الصلاة .؟ - ابن عثيمين
- تكلم الشيخ على جلسة الإستراحة - الالباني
- ذكر بن القيم أن جلسة الإستراحة لو كانت ثابتة... - ابن عثيمين
- هل جلسة الإستراحة مشروعة في الصلاة .؟ - ابن عثيمين
- هل جلسة الإستراحة ثابتة عن النبي صلى الله عل... - ابن عثيمين
- هل كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يجلس جلسة ا... - الالباني
- هل حديث مالك بن الحويرث فيه سنية جلسة الإستر... - ابن عثيمين
- حديث مالك بن الحويرث يحكي فيها فعل النبي صلى... - ابن عثيمين