تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم المتوضىء أن يغسل وجهه بكفيه ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يلزم المتوضئ أن يغسل وجهه بكفيه؟الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تب...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم المتوضىء أن يغسل وجهه بكفيه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يلزم المتوضئ أن يغسل وجهه بكفيه؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا أدري ما وجه هذا السؤال: هل يلزم المتوضئ أن يغسل وجهه بكفيه؟ وهل هناك أداة لغسل الوجه سوى الكفين؟ ولعله أراد هل يجوز للمتوضئ أن يغسل وجهه قبل غسل كفيه؟

السائل : نعم.

الشيخ : فإن كان أراد ذلك فإننا نقول: لا حرج على المتوضئ أن يغسل وجهه قبل غسل كفيه لقول الله تبارك وتعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ } ولم يذكر غسل الكفين لكن الأفضل أن يبدأ بغسل الكفين ثلاثا ولاسيما إذا كان قائما من نوم الليل فإنه يتأكد في حقه ألا يغمس يديه في الإناء حتى يغسلهما ثلاثا لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده" هذا ما نظنه مراد السائل فإن كان أراد شيئا سوى ما ظنناه فليكتب مرة ثانية إلى البرنامج وليوضّح سؤاله.

السائل : يمكن يقصد يا شيخ إنه يغسله بكف واحدة؟ محتمل.

الشيخ : إذا كان يريد ذلك فلا بأس.

السائل : المستمعات طالبات من ثانوية تحفيظ القرءان بالمدينة المنورة، لهن مجموعة من الأسئلة.

Webiste