تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث الحبشة الذين نظرت إليهم عائشة مع... - ابن عثيمينالشيخ : ففي هذا الحديث دليل على جواز الغناء غناء النساء في أيام العيد، والظاهر أنه كذلك بالنسبة للرجال، لأنه إذا كان قد اعتيد في ذلك الوقت أنه لا يغني إ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث الحبشة الذين نظرت إليهم عائشة مع الشرح .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا الحديث دليل على جواز الغناء غناء النساء في أيام العيد، والظاهر أنه كذلك بالنسبة للرجال، لأنه إذا كان قد اعتيد في ذلك الوقت أنه لا يغني إلا النساء فإذا اعتيد في وقت آخر أن يغني الرجال فلا مانع لأن العلة واحدة، بل إن العلة في غناء النساء أشد، لأن الفتنة بهن أشد، فإذا أبيح لهن في الأعياد من هذا النوع من التبسط فليكن مثل ذلك للرجال.
كذلك الدرق، خالد يبين لنا ما هي الدَّرَق؟
القارئ : الدرق جمع درقة، وهي الترس.

الشيخ : والحراب؟
القارئ : الحراب بكسر المهملة جمع حربة.

الشيخ : طيب، إذن كأنها مثل ما نسميها نحن مناظرة، هذا معه حربة وهذا معه ترس يتقي الحرب، فكانوا يلعبون، وأين يلعبون ؟ في الرواية الأخرى أنهم في المسجد يلعبون، لأنها أيام عيد، ومن هنا أخذ بعض الناس أنه لا بأس بما يسمونه العرضة في أيام العيد، لأنهم يلعبون بالسيوف وبالبنادق، نعم، من أجل الترويح على النفس.
وفي هذا الحديث حسن خلق النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لأنه قال لها : أتشتهين أن تنظري؟ لأن هذا مشهد يحب الإنسان أن يطلع عليه لا سيما مثل عائشة رضي الله عنها لأنها صغيرة في السن فإن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين توفي كان لها 18 سنة، صغيرة، سألها أتشتهين أن تنظري ؟ قالت نعم، فأقامني وراءه، لئلا ينظروا إليها فهي تنظر إليهم لكن هم لا ينظرون إليها، وتقول خدي على خده وهو يقول : دونكم يا بني أرفدة إلى أن ملت فقال لها حسبك؟ فقلت نعم قال فاذهبي هذا الخبر، يؤخذ من هذا الحديث أنه لا بأس أن يخرج الإنسان بأهله ليتفرجوا على ما يحسن أن يتفرج به مثل لو مشى الوادي وخرجت النساء تنظر إليه أو غير ذلك من الأسباب التي ترى أن أهلك يحبون الاطلاع عليها، لكن بشرط ألا يكون في هذا فتنة، فلو كان في هذا فتنة كما يوجد في بعض الألعاب أو على الأصح الملاعب التي توجد في بعض المدن يأوي إليها من السفهاء من يأوي وتبقى النساء بين هؤلاء السفهاء، فهذه تمنع، لا لأن المشاهدة حرام ولكن لما يخشى من الفتنة.
إيش معنى دونكم يا بني أرفدة ؟

Webiste