تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على البحث السابق من أحد الطلاب وتنبه... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة لكلمة أبي نعيم عبارته أحاديثه عامة ذو سقط مقلوبة الأسانيد وقال مرة ليس به بأس غير أنه أهوج، في القاموس الأهوج متسرع الأحكام وذكر الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
التعليق على البحث السابق من أحد الطلاب وتنبه الشيخ على الإلتزام بالأدب في البحث .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة لكلمة أبي نعيم عبارته أحاديثه عامة ذو سقط مقلوبة الأسانيد وقال مرة ليس به بأس غير أنه أهوج، في القاموس الأهوج متسرع الأحكام وذكر الشيخ حافظ ابن حجر في * التقريب * لخص أقوال أئمة الحديث في أسباط بن نصر فقال : صدوق كثير الخطأ يغرب وقال الشيخ الألباني في * الصحيحة * : أسباط بن نصر كثير الخطأ كما قال الحافظ فلا يحتج به إذا تفرد فكيف إذا خالف، وكذلك نقل الحافظ كلامه هذا في التهذيب، ولما رجعت للتغليق لم يذكر وجه النكارة في الحديث ... في سياق البيهقي والإمام أحمد كونهما وصلا الحديث فقط.

الشيخ : بارك الله فيك وأنا أنصحك إذا أدرت الاستدراك على زميلك اتصل به قبل وصحح الاستدراك حتى يكون المسألة يعني متفق عليها وإن كان الفائدة مطلوبة لكن لا تزول الفائدة فيما لو أنك اجتمعت به وأضفت إليه ما ذكرت الآن، لهذا أرجو أن تكون هذه من الآداب آداب طالب العلم أنه إذا رأى من أخيه تقصيرا يجتمع به قد تقول أنا ما دريت أنه حذف هذه الفائدة فنقول إذن لا تعرضها الآن ممكن تعرض عليه فيما بعد وهو يستدركها على نفسه هو، فاستغفر الله واستسمح من أخيك، سامحته؟ طيب، على كل حال الحديث يظهر لي أن أسباط خلط فيه لا سيما أن المحدثين يصفونه بهذه الصفات السيئة، عفا الله عنه.

Webiste