تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى :"نزل به الروح الأمين . على... - ابن عثيمينالشيخ : ومن السفير بين الله وبين الرسول محمد عليه الصلاة والسلام. اسمع.  نزل به الروح الأمين على قلبك  الروح الأمين هو جبريل عليه الصلاة و السلام نزل به...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى :"نزل به الروح الأمين . على قلبك لتكون من المنذرين . بلسان عربي مبين ....".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن السفير بين الله وبين الرسول محمد عليه الصلاة والسلام. اسمع. نزل به الروح الأمين على قلبك الروح الأمين هو جبريل عليه الصلاة و السلام نزل به من الله على قلب الرسول، ولم يقل على أذنك أو على سمعك، لأن محل الوعي والحفظ هو القلب، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوحي إليه القرآن لم يفلت منه حرف واحد ولا حركة ولا كلمة ولا آية، تنزل في القلب.
نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين أي من الرسل، لأن الرسل عليهم الصلاة والسلام مبشرون ومنذرون، كما قال الله تبارك وتعالى في سورة النساء : رسلا مبشرين ومنذرين هنا لم يذكر البشارة قال : لتكون من المنذرين لأن سياق الكلام يقتضي ذلك يقتضي الإنذار، لأن السورة كلها في بيان تكذيب المجرمين للرسل، والمكذب ما الأنسب في مخاطبته؟ الإنذار أو البشارة؟ الإنذار، ولهذا قال هنا : لتكون من المنذرين أي من الرسل المنذرين الذين ينذرون قومهم مخالفتهم.
بأي لغة؟ بلسان عربي مبين الله أكبر، هذا فخر لللسان العربي فخر للغتنا العربية الذين بدأ سفهاؤنا يتحولون عنها وبدؤوا .. اللغة الأعجمية، بدؤوا أناس مسلمون عربيون يتكلمون ويتخاطبون باللغة ايش؟ غير العربية. حتى كانوا يعودون صبيانهم بدل ما يقول السلام عليكم يقول ايه؟ ايه؟ how are you ؟ لا، أنا أعرف بابا أو باي باي باي باي. يا سبحان الله ما أجهلكم، لغة القرآن لغة النبي لغة الصحابة لغة من تفتخر بالانتساب إليهم العرب، كيف تذهب لتأتي بلغة أعجمية تعلمها الصبيان؟! ولهذا كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يضرب على رطانة الأعاجم، إذا سمع إنسانا عربيا يتكلم بلغة العجم ضربه، كأنه يقول لماذا تضيع لغتك؟ وهي لغة القرآن والسنة وعلماء المسلمين. أسالكم البخاري رحمه الله إمام أهل الحديث ايش هو؟ عربي ولا غير عربي؟ غير عربي لكنه يتكلم بالعربية تماما ويعرف معاني الكلمات العربية، ويفخر بذلك رحمه الله، وكذلك كل إنسان عاقل يفخر بأن ينتسب وأن يستعمل لغة القرآن والسنة.
بلسان عربي أي بلغة، لأن اللسان يراد به اللغة كما قال الله تعالى : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه أي: بلغتهم ليبين لهم.
مبين مبين أي بين، أو مبين أي مظهر، أو كلاهما؟ والله الظاهر أنه لما قلت: أو كلاهما، أخذتوها.
اسمع سأعطيك قاعدة : إذا رأيت الكتاب أو السنة يعني نص من القرآن أو السنة يحتمل معنيين لا مرجح لأحدهما على الآخر ولا منافاة بينهما، شرطان: لا مرجح لأحدهما على الآخر، والثاني لا منافاة بينهما فالنص يدل عليهما جميعا، فإن كان أحدهما أرجح أخذ به وإن تساويا لكن هناك مرجح خارجي أخذ بما دل عليه المرجح الخارجي.
هنا نقول : مبين تصلح لازمة ومتعدية، لأن كلمة أبان اسم الفاعل منها، أبان اسم الفاعل منها مبين، كأكرم اسم الفاعل منها مكرم، طيب.
كلمة أبان يا إخواني يصح أن تكون لازمة ويصح أن تكون متعدية، تقول: أبان الصبح، هذه لازمة أو متعدية؟ هذه لازمة، بمعنى بان الصبح، وتقول: أبان الضوء حروف الكتاب متعدية.
إذن مبين يصح أن تكون بمعنى بيِّن، ويصح أن تكون بمعنى مبين لغيره.
لو أردنا أن نقول هو شامل للمعنيين، يصح؟ يصح لا شك.
إذن القرآن الكريم بين مبين لغيره، ولهذا سماه الله تعالى فرقانا.
أي نعم سماه الله فرقانا.
بلسان عربي مبين .
هنا سؤال كنت أريد أن أقوله قبل كم ليلة لكنه فات علي.
قال الله تعالى : وكذلك أنزلناه حكما عربيا . أريد من الجيد منكم أن يعرب عربيا؟ تفضل
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : مفعول مطلق.

الشيخ : لا يا أخي، غلط يا أخي، وين مفعول مطلق.
الطالب : حال.

الشيخ : حال منين؟
الطالب : ... .

الشيخ : ها وكذلك أنزلناه حكما عربيا . حكما عربيا صفة لايش لحكم؟ خطأ. استرح نعم قم يا أخي.
الطالب : حال.

الشيخ : حال منين، من الحكم؟ صفة للحكم، هذا كلام أخيك استرح وهو غلط.
الطالب : تمييز.

الشيخ : تمييز؟ لا بعيد هذا.
الطالب : الإنزال.

الشيخ : الإنزال فعل يا أخي الفعل مو بيوصف. استرح، على كل حال قد يتبادر لبعض الناس أنه صفة لحكم حكما عربيا وليس كذلك. بل هو حال من الضمير في أنزلناه ليه؟ لأننا لو قلنا حكما عربيا صارت أحكام القرآن بمقتضى العروبة. حكما عربيا أي الحكم عربي، وليس كذلك بل القرآن عربي.
إذن أعرب حكما؟ حال من الضمير في أنزلناه، وعربيا حال أخرى من الضمير في أنزلناه.
هنا نرجع للآية بلسان عربي مبين بعدها.
على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين .

Webiste