تفسير قوله تعالى:" على قلبك لتكون من المنذرين. بلسان عربي مبين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نزل به الروح الأمين على قلبك على قلبك مناسبة ذكر القلب هنا وفي أكثر الآيات عليك لكن هنا قال على قلبك ليش يا أخ؟ أنت. صاحب العمامة. تفضل قائم. لماذا نص على القلب دون غيره من الأعضاء أو دون الرسول عليه الصلاة والسلام؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي النظر إلى الله محله العين نحن إن شاء الله تعالى وأنتم ننظر إلى الله بأعيننا يوم القيامة في جنات النعيم. إنما ذكر القلب لأن القلب محل الوعي محل الوعي والحفظ فلذلك قال : على قلبك حتى يتبين أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخطئ فيه ولهذا لما كان يتعجل في القراءة إذا أوحاه إليه جبريل تعجل وقرأه قال الله تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه شف تكفل الله بذلك فإذا قرأناه فاتبع قرآناه ثم إن علينا بيانه عناية عظيمة بهذا القرآن الكريم بأي لسان نزل؟ أجيبوا. بلسان عربي فصيح وإلا غير فصيح؟ مبين أي مظهر للمعنى على المراد به فهو أفصح الكلام على الإطلاق وهو أصدق الكلام على الإطلاق وهو من عند أعلم من تكلم على الإطلاق من عند من؟ من عند الله. فكلام الله عز وجل كلام محكم عظيم والله لا يذوقه ولا يتذوقه إلا من تدبره. إذا تدبر الإنسان كلام الله عرف ما فيه من المعاني والحكم والأسرار لا في اللفظ ولا في المعنى لا في الشيء الصريح في اللفظ الصريح ولا في اللفظ غير الصريح يجد فيه المعاني العظيمة. من ذلك
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي النظر إلى الله محله العين نحن إن شاء الله تعالى وأنتم ننظر إلى الله بأعيننا يوم القيامة في جنات النعيم. إنما ذكر القلب لأن القلب محل الوعي محل الوعي والحفظ فلذلك قال : على قلبك حتى يتبين أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخطئ فيه ولهذا لما كان يتعجل في القراءة إذا أوحاه إليه جبريل تعجل وقرأه قال الله تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه شف تكفل الله بذلك فإذا قرأناه فاتبع قرآناه ثم إن علينا بيانه عناية عظيمة بهذا القرآن الكريم بأي لسان نزل؟ أجيبوا. بلسان عربي فصيح وإلا غير فصيح؟ مبين أي مظهر للمعنى على المراد به فهو أفصح الكلام على الإطلاق وهو أصدق الكلام على الإطلاق وهو من عند أعلم من تكلم على الإطلاق من عند من؟ من عند الله. فكلام الله عز وجل كلام محكم عظيم والله لا يذوقه ولا يتذوقه إلا من تدبره. إذا تدبر الإنسان كلام الله عرف ما فيه من المعاني والحكم والأسرار لا في اللفظ ولا في المعنى لا في الشيء الصريح في اللفظ الصريح ولا في اللفظ غير الصريح يجد فيه المعاني العظيمة. من ذلك
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى:" وإنه لتنزيل رب العالمين.... - ابن عثيمين
- هل عملية نقل القلب يشكل على كون القلب هو محل... - ابن عثيمين
- بيان أن القرآن الكريم كلام الله لفظه ومعناه... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " ولا ريب أن القول الأول باطل م... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين قول القلب ، وعمل القلب .؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وقد دل على هذا القول الكتا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :(( وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ ر... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"ودليل ذلك: السمع، والعقل. أما ا... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن القرآ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :"نزل به الروح الأمين . على... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" على قلبك لتكون من المنذري... - ابن عثيمين