تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" فويل للمصلين. الذين هم عن... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال عز وجل :  فويل للمصلين  ويل لا أحتاج أن أفسرها لكم لأننا فسرناها بسورة الهمزة ماذا قلنا فيها ويل كلمة وعيد  فويل للمصلين  من الذي له الوي...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" فويل للمصلين. الذين هم عن صلاتهم ساهون" وبيان حكم تارك الصلاة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال عز وجل : فويل للمصلين ويل لا أحتاج أن أفسرها لكم لأننا فسرناها بسورة الهمزة ماذا قلنا فيها ويل كلمة وعيد فويل للمصلين من الذي له الويل من المصلين؟ الذين هم عن صلاتهم ساهون ليس كل مصل له الويل بل المصلي حقيقة له الخير لكن المصلي الذي هو لاه عن صلاته هذا هو الذي ويل له أعاذني الله وإياكم منه طيب. ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون أي غافلون مفرطون لا يبالي متى قام من اليوم صلى وصلى مع الجماعة ومع غير الجماعة ساه عنها وإذا دخل فيها جاءته الوساوس والهواجيس من كل مكان. هذا غير مصلي صلاته جسم بلا روح صلاته جسم بلا روح. ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل بحضرة الطعام لأنه سيكون قلبه مشغولا بايش؟ بالطعام فيغفل عن الصلاة فالمصلون الذين هم عن صلاتهم ساهون هؤلاء الذين لهم ويل لهم ومن لا يصلي أبدا ؟ أجيبوا يا أيها الفقهاء ؟ من باب أولى.
إذا كان الذي يصلي وهو غافل ويل له فمن لا يصلي أبدا أشد وأشد، ولهذا كان أصح أقوال العلماء أن الذي لا يصلي كافر، كافر خارج عن الإسلام ليس من المسلمين في شيء وإذا مات فإنه لا يجوز أن يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين ولا يدعى له بالرحمة ولا بالمغفرة لأنه ايش؟ كافر ولهذا لا يحل لأحد يعلم من قريبه أنه مات وهو لا يصلي لا يحل له أن يقدمه للمسلمين ليصلوا عليه. إذن ماذا يصنع به ؟ يصنع به كما قال أهل العلم الذين قالوا بكفر تارك الصلاة وهو الحق يخرج به إلى بر إلى أرض فلاة ويحفر له حفرة ما هو قبر حفرة ويرمس فيها بثيابه رمسا وإذا كان يوم القيامة يحشر مع من؟ مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف أعاذنا الله وإياكم من ذلك فالصلاة أمرها خطير شأنها عظيم.
الذين هم عن صلاتهم ساهون ما معنى عن صلاتهم ساهون؟ أي غافلون لاهون عنها متهاونون فيها.

Webiste