تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أي أنواع الصبر أشرف وأعلى منزلة. - ابن عثيمينالشيخ : أيهما أشرف وأعلى منزلة؟ أيها أشرف وأعلى منزلة؟ تفضل.الطالب : ... .الشيخ : ايش؟الطالب : على طاعة الله.الشيخ : أحسنت تمام الصبر على طاعة الله أعلا...
العالم
طريقة البحث
أي أنواع الصبر أشرف وأعلى منزلة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أيهما أشرف وأعلى منزلة؟ أيها أشرف وأعلى منزلة؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : على طاعة الله.

الشيخ : أحسنت تمام الصبر على طاعة الله أعلاها منزلة لأن الصبر على الطاعة يحتاج إلى شيئين : حبس النفس أولا. وثانيا الكلفة البدنية القولية والفعلية. ولهذا صار الصبر على أوامر الله ايش؟ أشرف أنواع الصبر الثلاثة وبعده، بعده يا إخوان؟ بعده؟ الصبر عن نواهي الله الصبر عن نواهي الله لأن فعل الإنسان النواهي اختياري ولا غير اختياري؟
الطالب : اختياري.

الشيخ : اجتناب النواهي اختياري فالأمر بيده لو شاء لفعل المنهي عنه فإذا كف عنه فقد صبر عنه ولكن الكف عن المنهيات ما فيه عمل ما فيه إلا حمل النفس على الصبر. أدنى المراتب ايش؟ الصبر على أقدار الله هو أدنى المراتب لأن أقدار الله ما هي باختيار الإنسان أمر قدره الله لابد أن يقع ليس باختيار الإنسان ولهذا قال بعضهم : " من أصيب بمصيبة اسمع من أصيب بمصيبة فإما أن يصبر صبر الكرام وإما أن يسلو سلو البهائم ". شوف كيف الكلام الجيد ؟ إما أن ايش؟ يصبر صبر الكرام وإما أن يسلو سلو البهائم إذا صبر صبر الكرام أثيب وإذا لم يصبر هو يجزع اليوم ويجزع بكرة وبعد بكرة ثم بعد ذلك ايش؟ ينسى ويسلو.
وأنتم الآن أو كثير منكم قد أصيب بمصيبة أول ما يصاب بالمصيبة يجد حرارة عظيمة على الصبر عليها. ثم بعد ذلك ينساها ولو أننا ننسى المصائب والحمد لله لهلكنا لو كان الإنسان كلما مر به مصيبة بقيت في ذهنه وألم صدمتها بقيت في نفسه ما تهنينا بعيش أبدا. تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر طيب هل يدخل في قوله : وتواصوا بالصبر أن يصبروا على الحق؟ وهو ما جاء به الرسل أو لا يدخل؟ لا إله إلا الله.
أول ما يدخل في قوله : وتواصوا بالصبر صبرهم على ما جاءت به الرسل على الحق لأن هذا شديد على النفوس فإذا لم يصبر عليه فإنه يستحسر ولا يستمر في التواصي بالحق.

Webiste