الطالب : قوله تعالى ... { كلو واشربوا ولا تسرفوا }
الشيخ : { كلو واشربوا ولا تسرفوا }
الطالب : { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه }
الشيخ : { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه }
الطالب : ...
الشيخ : { فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث } الى واجد
الطالب : ...
الشيخ : { فكلوا مما أمسكن عليكم }
الطالب : { واذكروا اسم الله عليه }
الشيخ : أي نعم ، في آداب الجلوس { يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا } كذلك أيضا في آداب المنام قول الرسول عليه الصلاة، في آداب الشرب في آداب الشرب في القرآن { كلوا واشربوا ولا تسرفوا } والسنة بينت ذلك أيضا ، "فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يشرب الرجل قائما" وأمر
الطالب : ...
الشيخ : و"شرب قائما النبي عليه الصلاة والسلام" شرب قائما ، "مرة شرب قائما من زمزم" "ومرة شرب قائما من شن معلق" ، فالأول للحاجة والثاني للحاجة لكن الحاجة مختلفة ، الأول الحاجة هو ضيق المكان والثاني الحاجة عدم الوصول إلى الشرب ، الشن المعلق ما يقدر الواحد يقعد يشرب كيف يشرب ؟ البرادات نشوف عاد إن كان ما يمكنك نعم فلا حرج ، هاه ؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن بعضهم كاس مربوط بسلسلة قصيرة على كل حال إن احتجت فلا حرج الحمد لله الأمر في هذا ...
طيب المنام ، المنام علمنا آداب المنام ، هاه ؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم قولية وفعلية ، أمرنا أن ننام على الجنب الأيمن ، والا لا؟ طيب أمرنا أن ننام متجهين إلى القبلة ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما أمر ، طيب لو تعارض الجنب الأيمن أو استقبال القبلة ؟
الطالب : ...
الشيخ : الجنب الأيمن لأنه منصوص عليه ، كذلك أيضا آداب الاستيقاظ آداب قضاء الحاجة ولهذا "قال رجل من المشركين لسلمان الفارسي : علمكم نبيكم حتى الخراءة حتى الخراءة ، قال أجل" ، كذا ؟ علمنا أيضا آداب معاشرة الزوجة ، والا لا ؟ الحمد لله إذن ما ترك شيء ، { ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } إما بنفس الكتاب أو بالسنة التي هي مكملة للكتاب.