تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " الثاني: أن النبي صلى الله... - ابن عثيمينالشيخ : والمهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام علم أمته جميع ما تحتاج إليه من أمور الدين والدنيا حتى آداب الأكل والشرب والجلوس والمنام وغير ذلك ، صح ؟ آدا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته جميع ما تحتاج إليه من أمور الدين، والدنيا، حتى آداب الأكل، والشرب، والجلوس، والمنام وغير ذلك. "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والمهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام علم أمته جميع ما تحتاج إليه من أمور الدين والدنيا حتى آداب الأكل والشرب والجلوس والمنام وغير ذلك ، صح ؟ آداب الأكل موجودة في القرآن والسنة ، أو لا ؟ توافقون في القرآن والسنة آداب الأكل ؟ طيب في القرآن ؟
الطالب : قوله تعالى ... { كلو واشربوا ولا تسرفوا }

الشيخ : { كلو واشربوا ولا تسرفوا }
الطالب : { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه }

الشيخ : { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه }
الطالب : ...

الشيخ : { فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث } الى واجد
الطالب : ...

الشيخ : { فكلوا مما أمسكن عليكم }
الطالب : { واذكروا اسم الله عليه }

الشيخ : أي نعم ، في آداب الجلوس { يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا } كذلك أيضا في آداب المنام قول الرسول عليه الصلاة، في آداب الشرب في آداب الشرب في القرآن { كلوا واشربوا ولا تسرفوا } والسنة بينت ذلك أيضا ، "فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يشرب الرجل قائما" وأمر
الطالب : ...

الشيخ : و"شرب قائما النبي عليه الصلاة والسلام" شرب قائما ، "مرة شرب قائما من زمزم" "ومرة شرب قائما من شن معلق" ، فالأول للحاجة والثاني للحاجة لكن الحاجة مختلفة ، الأول الحاجة هو ضيق المكان والثاني الحاجة عدم الوصول إلى الشرب ، الشن المعلق ما يقدر الواحد يقعد يشرب كيف يشرب ؟ البرادات نشوف عاد إن كان ما يمكنك نعم فلا حرج ، هاه ؟
الطالب : ...

الشيخ : لكن بعضهم كاس مربوط بسلسلة قصيرة على كل حال إن احتجت فلا حرج الحمد لله الأمر في هذا ...
طيب المنام ، المنام علمنا آداب المنام ، هاه ؟
الطالب : ...

الشيخ : أي نعم قولية وفعلية ، أمرنا أن ننام على الجنب الأيمن ، والا لا؟ طيب أمرنا أن ننام متجهين إلى القبلة ؟
الطالب : ...

الشيخ : ما أمر ، طيب لو تعارض الجنب الأيمن أو استقبال القبلة ؟
الطالب : ...

الشيخ : الجنب الأيمن لأنه منصوص عليه ، كذلك أيضا آداب الاستيقاظ آداب قضاء الحاجة ولهذا "قال رجل من المشركين لسلمان الفارسي : علمكم نبيكم حتى الخراءة حتى الخراءة ، قال أجل" ، كذا ؟ علمنا أيضا آداب معاشرة الزوجة ، والا لا ؟ الحمد لله إذن ما ترك شيء ، { ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } إما بنفس الكتاب أو بالسنة التي هي مكملة للكتاب.

Webiste