تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر فائدة الآية: الميت من المسلمين يصلى عليه... - ابن عثيمينالشيخ : في هذه الآية فوائد : منها : أن الموتى من المسلمين يصلى عليه وهو كذلك الصلاة على الجنازة ـ جنازة المسلم ـ فرض كفاية إذا قام بها من يكفي سقط عن ال...
العالم
طريقة البحث
ذكر فائدة الآية: الميت من المسلمين يصلى عليه مع ذكر حكم صلاة الجنازة وكيفيتها وفضلها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذه الآية فوائد : منها : أن الموتى من المسلمين يصلى عليه وهو كذلك الصلاة على الجنازة ـ جنازة المسلم ـ فرض كفاية إذا قام بها من يكفي سقط عن الباقين وإذا صلي عليها أول مرة فجميع المشتركين في هذه الصلاة يكونون قد أدوا فرضا ما نوع هذا الفرض ؟ فرض كفاية إذن المسلم يصلى عليه وجوبا ولا جوازا ؟ وجوبا لأنه من حق المسلم على أخيه وقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه الحمد لله نعمة يعني إنسان قام على جنازته أربعون رجلا وهم يقولون : اللهم اغفر له اللهم ارحمه إلى آخر الدعاء يشفعهم الله يغفر له ويرحمه هكذا قال النبي عليه الصلاة والسلام لكنه اشترط شرطا ثقيلا ما هو الشرط ؟ لا يشركون بالله شيئا لا شركا أصغر ولا شركا أكبر من الذي يخلو من ذلك إلا النادر الذي يقول في حلفه والنبي لأفعل كذا وكذا هل يدخل في هذا الحديث لا يدخل لا تنفع الميت شفاعته لأن النبي صلى الله عليه وسلم قيد قال لا يشركون بالله شيئا ولا تظنوا أيها الإخوة أن الإخلاص سهل الإخلاص أصعب ما يكون على الإنسان أسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص قال بعض السلف: " ما جاهدت نفسي على شيء مجاهدتها على الإخلاص ".
طيب إذا الصلاة على المسلم واجبة على الكافر حرام على المنافق الذي نعلم نفاقه حرام لا تصل على أحد منهم مات أبدا .
طيب قدم للصلاة عليه رجل مات وهو لا يصلي نعرف أنه لا يصلي لا في المسجد ولا في البيت أتجوز الصلاة عليه ؟ لا، تحرم الصلاة عليه حتى لو صلى عليه جميع الخلق لم تنفعه هذه الصلاة .
أولا : يخاطب الناس فيقال لا تصلوا على فلان .
ثانيا : بالنسبة له لن ينتفع بهذا لأنه كافر والكافر لا ينتفع بشيء من الأعمال الصالحة لا من فعل غيره ولا من فعل نفسه .
انتبه يا أخ فلو قدم إليك رجل للصلاة عليه وأنت تعرف أنه لا يصلي في المسجد لكن لا تدري هل هو يصلي في بيته أو لا ؟ وربما قيل لك ولا يصلي ولا في البيت لكنك لم تتيقن هل تصلي عليه ؟ نعم
الطالب : ... .

الشيخ : نعم نقول صل عليه بالشرط صل عليه بالشرط كيف بالشرط تقول اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له وارحمه اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له وارحمه والله تعالى يعلم أنه مؤمن أو غير مؤمن أليس كذلك فإن كان مؤمنا شفعك فيه إذا كنت لا تشرك بالله شيئا وإن كان غير مؤمن فأنت قد برئت منه تقول إن كان مؤمنا فاغفر له وارحمه .

Webiste