تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على صفات الله عز وجل وذكر موقفنا منها . - ابن عثيمينالشيخ : كل صفات الله لا يجوز أن تقول فيها كيف. انطبخت القاعدة هذه وإلا لا؟ انطبخت في الأدمغة؟ كل صفات الله لا يمكن أن تقول فيها كيف. لو جاء واحد قال إن ...
العالم
طريقة البحث
الكلام على صفات الله عز وجل وذكر موقفنا منها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كل صفات الله لا يجوز أن تقول فيها كيف. انطبخت القاعدة هذه وإلا لا؟ انطبخت في الأدمغة؟ كل صفات الله لا يمكن أن تقول فيها كيف. لو جاء واحد قال إن الله استوى على العرش كيف استوى؟ ما يجوز حرام. وجاء ربك والملك صفا صفا . كيف يجي ؟ حرام بل يداه مبسوطتان كيف يديه؟ حرام ما تسأل على الكيف. إنما يًسأل عن كيفية ما يمكن إدراك كيفيته. وما لا يمكن إدراك كيفيته لا يمكن أن يسأل عنها. واستمع إلى القصة من إمام هو أحد أئمة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الإمام ملك رحمه الله إمام المالكية سأله رجل قال : يا أبا عبد الله يا أبا عبد الله! أبا عبد الله يعني كنية. أبا عبد الله سم ولدك يا أخي عبد الله. إياك والأسماء المحدثة التي لا يعرف لها معنى ولا أساس ولا رأس. عليك بالأسماء الشرعية أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن . وأما الحديث العامي الذي يقول : أحب الأسماء إلى الله ما حمد وعبد فهذا كذب موضوع مو صحيح. أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن. سم ولدك أول ما تسميه عبد الله. الإمام أحمد اسمه أبو عبد الله. مالك أبو عبد الله. لما قال : الرحمن على العرش استوى يا أبا عبد الله كيف استوى أتدرون ماذا حصل ؟ استمع يا أخي. أتدرون ماذا حصل لهذا الإمام الذي يقدر الله حق قدره؟ اللهم اجعلنا ممن يقدرك حق قدرك يا رب العالمين. ماذا حصل ؟ قام يتصبب عرقا. الإمام مالك أطرق برأسه قام يبش عرق من ثقل السؤال عليه ، يعني كأنه يقول أنا أسأل عن كيفية صفات الله؟ من يسأل عن كيفية صفات الله؟ فرفع رأسه وفتح الله عليه بهذه الكلمات فقال : " الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ". ثم قال : " وما أراك " أي ما أظنك " إلا مبتدعا أخرجوه من المسجد ". فأخرجوه من المسجد من مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن هذا السؤال ما يليق كيف تسأل عن كيفية صفات الله؟ ومن أنت حتى تحيط بكيفية صفات الله؟ إذن لو جاء واحد قلك وجه الله كيف وجه الله ؟ ماذا تقول ؟ تقول أنت مبتدع. ولا تسأل عن هذا ولا حق لك في الإجابة ولن أجيبك على ذلك. ولك الحق لك الحق. أرجو أن تنتبهوا لهذه القاعدة المهمة حتى تبنوا عقيدتكم على عقيدة صحيحة ، لأن الذين ينكرون صفات الله أو بعضها يجون الناس المثبتة يا فلان أنت تثبت وجه الله؟ قال : نعم. قال كيف وجه الله؟ قصده إيش ؟ قصده ليصرفك عن العقيدة الصحيحة. هات لي أي واحد من الصحابة قال يا رسول الله كيف وجه الله؟ كيف استواء الله على العرش؟ وما أشبه ذلك. ما تجد. ونحن أشد حرصا على معرفة الله من الصحابة أجيبوا يا جماعة.
هل نحن أشد حرصا على معرفة الله من الصحابة ؟ لا. هل نحن أشد حبا للعلم من الصحابة ؟ لا والله. هل أحد منا يستطيع أن يجيب بصواب معصوم كالرسول عليه الصلاة والسلام ؟ لا. ومع ذلك ما سألوا. يا أخي ليسعك ما وسع هؤلاء. لا تسأل عن كيفية صفات الله.
إذن نعود إلى ما نحن نريد أن نتكلم فيه القرآن كلام الله تكلم به حقيقة بصوت مسموع. ولكن لو جاء إنسان قال : كيف الصوت هذا ؟ ماذا نقول ؟ نعم؟ نقول أنت مبتدع. ما سأل الصحابة الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك كيف تسأل هذا السؤال ؟ ثم نتلو عليه آية تقصم ظهره وهي قول الله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير خلاص هذه ما تبقي لا تبقي لمؤمن أي عذر لقول الله تعالى : وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ . أفهمت يا أخي؟ أيضا إذا سألك عن صفات الله كيف هي ؟ قل تعال. هل تثبت ذات الله؟ إن قال نعم. إما أن يقول نعم أو يقول لا. صحيح يا جماعة؟ هل تثبت ذات الله؟ أن لله ذات ويش يقول؟ إما أن يقول لا فيكفر على طول. وإما أن يقول له ذات ولكن لا تماثل ذوات المخلوقين ماذا نقول له ؟ أثبت صفات لا تشبه صفات المخلوقين ، لأن الصفات فرع عن الذات. وأنا أحب أن أركز على هذه الأمور العقدية ، لأنني أعلم علم اليقين أنه في بلاد أخرى ربما يًشَبَّه على طالب العلم بمثل هذه الأمور وليس عندهم من الكتب ما يدرسونه من كتب العقيدة السليمة. تحتاج المسألة إلى علاج. فنركز على هذا ربما يكون أكثر مما نركز على معرفة ما الذي يفطر الصائم وما الذي يبطل الصلاة وما الذي ينقض الوضوء؟ وكلها شريعة وكلها لا بد أن نعتني بها. لكن أيهما أولى أن نعتني بالعقيدة ونًثَبِّتَهَا في قلوب المسلمين أم أن نأخذ بالمسائل الفقهية الفرعية. أيهم ؟ الأول وإلا الثاني ؟ الأول يا إخواني. طيب. إذن فهمنا من هذا الكلام أن القرآن ايش هو ؟ كلام الله حقيقة تكلم به جل وعلا. وكيف تكلم ؟ أجيبوا يا جماعة. لا نعلم ولا نسأل ولا نجيب من يسأل ، لأننا لا يمكن أن نحيط بهذا أبدا. والسؤال عنه من سمات أهل البدع هم الذين يسألون عن كيفية الصفات وأنكر السلف ذلك طيب.

Webiste