تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر نواقض الوضوء: أولا: ما خرج من السبيلين - ابن عثيمينالشيخ : انتبه معي لأن أنا أحب أن نأخذ الأحكام من القرآن بقدر المستطاع { أو جاء أحد منكم من الغائط } إشارة إلى أي الحدثين ؟ الأصغر والغائط في الأصل المكا...
العالم
طريقة البحث
ذكر نواقض الوضوء: أولا: ما خرج من السبيلين
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : انتبه معي لأن أنا أحب أن نأخذ الأحكام من القرآن بقدر المستطاع { أو جاء أحد منكم من الغائط } إشارة إلى أي الحدثين ؟ الأصغر والغائط في الأصل المكان المنخفض من الأرض هذا في الأصل وما زال الناس على هذا يقول الإنسان إني سبحت في ماء غائط أو غويط يعني بعيد في الأرض فالغائط في الأصل المكان المنخفض ولماذا سمي الخارج من البدن الخارج المستقذر لماذا سمي غائطا ؟ لأنهم كانوا في الأول إذا أرادوا هذا خرجوا إلى خارج البلد في الأماكن المنخفضة ليقضوا حاجتهم بذلك نعم فكانوا ينتابون هذه الأمكنة المنخفضة لقضاء الحاجة فكنوا بها عن الحدث نفسه كراهة لذكره باسمه أفهمتم الآن طيب .
ما هي نواقض الوضوء : ـ الغائط ينقض الوضوء ـ كل ما خرج من السبيل القبل أو الدبر فهو ناقض للوضوء خذ هذه القاعدة كل ما خرج من السبيل حتى الطاهر منه حتى الذي لا جرم له فهو ناقض للوضوء ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام حين شكي إليه الرجل يخيل إليه أنه أحدث في صلاته قال : "لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا" وهذه الريح التي تخرج من الدبر ليس لها جرم ومع ذلك تنقض الوضوء .

Webiste