تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قرأت في بعض الكتيبات الصغيرة عن نواقض الوضوء... - ابن عثيمينالسائل : قرأت في بعض الكتيبات الصغيرة عن نواقض الوضوء و، كان من ضمن نواقض الوضوء هذا الشرط وهو النجاسة الفاحشة الخارجة من الجسد ، أفيدونا عن معرفة هذا ؟...
العالم
طريقة البحث
قرأت في بعض الكتيبات الصغيرة عن نواقض الوضوء و كان من ضمن نواقض الوضوء النجاسة الفاحشة الخارجة من الجسد أفيدونا عن معرفة هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قرأت في بعض الكتيبات الصغيرة عن نواقض الوضوء و، كان من ضمن نواقض الوضوء هذا الشرط وهو النجاسة الفاحشة الخارجة من الجسد ، أفيدونا عن معرفة هذا ؟

الشيخ : مراد القائل بذلك الخارج النجس من البدن يعني من غير القبل والدبر ، كما لو جرح الإنسان فخرج منه دم ، وكان هذا الدم كثيراً ، أو تقيأ الإنسان وخرج منه قيء كثير ، فإنه نجس ينقض الوضوء .
والصحيح أنه لا ينقض الوضوء لأنه لا دليل على نقضل الوضوء ، وإذا لم يكن فيه دليل على نقض الوضوء بذلك فإنه لا يجوز أن نفسد عبادة الخلق فيما لا دليل فيه ، لأن الوضوء هذا ثبت بدليل شرعي ، وما ثبت بدليل شرعي فإنه لا يجوز رفعه إلا بدليل شرعي ، كيف يجسر على أن نفسد عبادة عباد الله بشيء ليس فيه دليل من الله عز وجل ؟.
وسوف يسألني الله عز وجل عن ذلك يوم القيامة ، كل من ادعى مفسداً لأي عبادة من العبادات من صلاة أو صيام أو وضوء بلا دليل فليستعد للمساألة يوم القيامة ، لأنه كما لا يجوز أن نثبت عبادة إلا بدليل فلا يجوز أن نفسد عبادة إلا بدليل .
فالقول الراجح في هذه المسألة أن الخارج من غير السبيلين لا ينقض الوضوء ، الخارج من السبيلين إذا كان دائماً لا يمكن للإنسان دفعه ولا إمساكه كسلس البول فإنه لا ينقض الوضوء ، يتوضأ الإنسان أول مرة ثم لا يلزمه إعادة الوضوء إلا إذا وجد ناقض غير هذا البول الذي يخرج ، قال بهذا طائفة من أهل العلم رحمهم الله .
وقال آخرون بل إنه لا ينقض الوضوء ولكن عليه أن يتوضأ لوقت كل صلاة .

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله بكم .

Webiste