تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يواصل الإنسان أرحامه من غير الوالدين؟ - ابن عثيمينالشيخ : نعم.السائل : يا شيخ، أحسن الله إليك كيف يكون التّواصل مع ذوي الأرحام غير الوالدين، كالخالات والعمّات والأخوال والأعمام كيف تكون الصّلة بهم خاصّة...
العالم
طريقة البحث
كيف يواصل الإنسان أرحامه من غير الوالدين؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.

السائل : يا شيخ، أحسن الله إليك كيف يكون التّواصل مع ذوي الأرحام غير الوالدين، كالخالات والعمّات والأخوال والأعمام كيف تكون الصّلة بهم خاصّة إذا كان المكان بعيدا؟

الشيخ : الصّلة بارك الله فيك لم تبيّن في السّنّة ولا في الكتاب فما عدّه النّاس صلة فهو صلة، وهذا يختلف باختلاف الأحوال والأزمان والقرابة، مثلا من القرابة من له حقّ كبير عليك مثل: العمّ، خال، أخ، وابن العمّ البعيد ليس مثل هؤلاء، أيضا الأحوال تختلف في حال المرض يجب أن تواصل عيادته والسّؤال عن حاله، في حال الفقر يجب أن تواصل، وفي حال الغنى والصّحّة وكلّ ناس لاهين بأحوالهم لو ما تزور بالشّهر إلاّ مرّة أو عن طريق الهاتف كفى، وأعلن انتهاء الوقت لأنّ حنا وقتنا ينتهي بإعلان دخول وقت الصّلاة.

السائل : ...

الشيخ : نعم؟

السائل : نفس السّؤال.

الشيخ : اه.

السائل : لي خالة قريبة ... في منطقة بعيدة.

الشيخ : نعم.

السائل : ... في السّنة مرّة؟

الشيخ : يكفي، الآن في الوقت الحاضر يكفي في السّنة مرّة، والهاتف موجود إذا كان عندها هي هاتف، الله يسّر الأمور الحمد لله، ونرجو المعذرة أخذنا من وقتكم من أوّله وليس بإمكاننا نمدّه لوجود الصّلاة.

السائل : ...

الشيخ : هاه يسجل الآن ؟

Webiste