تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للأب أن يعطي بعض أبنائه دون الآخرين ؟ - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرّحمن الرّحيمالشيخ : نعم نعم.السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .ما رأي فضيلتكم فيمن أعطى ابنه مبلغا من المال ..الشيخ : لمن أعطى.السا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للأب أن يعطي بعض أبنائه دون الآخرين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم

الشيخ : نعم نعم.

السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
ما رأي فضيلتكم فيمن أعطى ابنه مبلغا من المال ..

الشيخ : لمن أعطى.

السائل : لمن أعطى ابنه مبلغا من المال ليستعين به على الزّواج، وبعد فترة أعطى الابن الآخر مبلغا ليشتري به سيّارة، وبعد فترة أقرضه مبلغا ليبني له بيتا ..

الشيخ : أقرض الثاني وإلاّ الأوّل؟

السائل : أقرض الثاني مبلغا من المال ليبني له بيتا فسدّد الابن بعض القرض وسامحه والده على الباقي علما أنّ له أولادا آخرين لم ينالهم شيء، جزاكم الله خيرا.

الشيخ : نعم، الواجب العدل بين الأولاد لقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: اتّقوا الله واعدلوا بين أولادكم فأمّا الذي أعطاه ليتزوّج فهذا حقّ تبع النّفقة ولا يلزمه أن يعطي الآخرين مثله إلاّ إذا بلغوا وأرادوا الزّواج يزوّجهم، وأمّا الذي أعطاه السّيّارة فلا يجوز يعطيه السيارة، إذا كان الابن محتاجا للسّيّارة يعطيها إيّاه على أنّها عاريّة عنده والملك ملك الأب، والثالث؟

السائل : ... القرض.

الشيخ : نعم، وهذا الذي أقرضه القرض لا يجوز أن يسقط منه شيئا يجب عليه أن يستوفيه كاملا، إلاّ إذا كان الأولاد من بنين وبنات بالغين راشدين وسمحوا بذلك عن طيب نفس فلا بأس.

Webiste