ما حكم لبس الطربوش والنظارة الشمسية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ وش حكم الطربوش اللي له زائد؟
الشيخ : الطربوش ؟
السائل : إيه.
الشيخ : اللي فيه الرف هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : اللي فيه الرف؟
السائل : إيه.
الشيخ : والله أنا أكرهه، أكرهه لسببين السبب الأول: أنه عادة حادثة وأنا أحب من المسلم ألا يتغير عن عادته إلا إلى عادة أحسن عادة أحسن ولم تخالف الشرع.
والثاني: أن هذا الرف يؤثر على العين بحيث تضعف عن مقاومة شعاع الشمس خل المسألة على طبيعتها ولا يضر، ولقد أمسكت شابًا عليه هذا الرف في الليل بعد العشاء وش تبي بهذا الطاقية ورى ما تلبس طواقي مثل الناس قال عن الشمس، قلنا الآن بعد العشاء كيف عن الشمس شوف شلون التقليد الأعمى، فأنا أكرهها لهذين السببين وأقول: ينبغي لنا أن نكون أعزة في أنفسنا أقوياء الشخصية وألا نتحول عن عادتنا إلا إلى ما هو أحسن منها بشرط ألا يكون مخالفًا للشرع، أما كوننا نتلقى كل شيء يجي فهذا غلط.
السائل : النظارة يا شيخ ؟
الشيخ : نعم.
السائل : النظارة الشمسية.
الشيخ : حتى هذه أنا ما أراها النظارة الشمسية ما أراها إلا إنسان تحتاج عينه إليها، أما بدون حاجة غلط لأنه ما يتحمل فيما بعد أن ينظر إلى الشمس بدون النظارة، حاول ألا تلبس النظارة لا الشمسية ولا غيره إلا إذا احتاجت العين لهذا بحيث إنك إذا تركت النظارة الشمسية دمعت العين وسخنت فهذا لا بأس لحاجة .
السائل : ... الواحد الشمس تضرب العين ...
الشيخ : قل لهم كذبوا فيه شيوخ كبار جدًّا ينظرون إلى الهلال ولا ينظره الشاب اللي عنده نظارات شمسية ما هو صحيح، لكن العين ترى مثل الجسد إذا شفته تعبانه من مطالعة أو تحديق في شيء توقف كما أنك إذا قصرت توقف عن المشي يعني هي عضو من الأعضاء امش فيها على ما تستريح، نعم إيش؟
السائل : ...
الشيخ : إيه إلى هنا انتهى هذا اللقاء لأن الحد بيننا وبين الدرس هو أذان الظهر .
السائل : ما سألت.
الشيخ : ما سألناك إيه راح انتهى الوقت.
الشيخ : الطربوش ؟
السائل : إيه.
الشيخ : اللي فيه الرف هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : اللي فيه الرف؟
السائل : إيه.
الشيخ : والله أنا أكرهه، أكرهه لسببين السبب الأول: أنه عادة حادثة وأنا أحب من المسلم ألا يتغير عن عادته إلا إلى عادة أحسن عادة أحسن ولم تخالف الشرع.
والثاني: أن هذا الرف يؤثر على العين بحيث تضعف عن مقاومة شعاع الشمس خل المسألة على طبيعتها ولا يضر، ولقد أمسكت شابًا عليه هذا الرف في الليل بعد العشاء وش تبي بهذا الطاقية ورى ما تلبس طواقي مثل الناس قال عن الشمس، قلنا الآن بعد العشاء كيف عن الشمس شوف شلون التقليد الأعمى، فأنا أكرهها لهذين السببين وأقول: ينبغي لنا أن نكون أعزة في أنفسنا أقوياء الشخصية وألا نتحول عن عادتنا إلا إلى ما هو أحسن منها بشرط ألا يكون مخالفًا للشرع، أما كوننا نتلقى كل شيء يجي فهذا غلط.
السائل : النظارة يا شيخ ؟
الشيخ : نعم.
السائل : النظارة الشمسية.
الشيخ : حتى هذه أنا ما أراها النظارة الشمسية ما أراها إلا إنسان تحتاج عينه إليها، أما بدون حاجة غلط لأنه ما يتحمل فيما بعد أن ينظر إلى الشمس بدون النظارة، حاول ألا تلبس النظارة لا الشمسية ولا غيره إلا إذا احتاجت العين لهذا بحيث إنك إذا تركت النظارة الشمسية دمعت العين وسخنت فهذا لا بأس لحاجة .
السائل : ... الواحد الشمس تضرب العين ...
الشيخ : قل لهم كذبوا فيه شيوخ كبار جدًّا ينظرون إلى الهلال ولا ينظره الشاب اللي عنده نظارات شمسية ما هو صحيح، لكن العين ترى مثل الجسد إذا شفته تعبانه من مطالعة أو تحديق في شيء توقف كما أنك إذا قصرت توقف عن المشي يعني هي عضو من الأعضاء امش فيها على ما تستريح، نعم إيش؟
السائل : ...
الشيخ : إيه إلى هنا انتهى هذا اللقاء لأن الحد بيننا وبين الدرس هو أذان الظهر .
السائل : ما سألت.
الشيخ : ما سألناك إيه راح انتهى الوقت.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم لباس إطار نظارة فيها ذهب ؟ - الالباني
- هل يجوز لبس الساعة والنظارة للمحرم.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم لبس الساعات والنظارات المطلية بالذهب ؟ - الالباني
- النظارة المستخدمة لرؤية الهلال - اللجنة الدائمة
- ما حكم لبس النظارات السوداء لغير حاجة ؟ - ابن عثيمين
- حكم لبس النظارات السوداء - ابن عثيمين
- حكم (الطربوش) الذي له مقدمة - ابن عثيمين
- الصلاة بالنظارة - اللجنة الدائمة
- لبس النظارة أمام الخاطب - ابن باز
- حكم لبس النظارة الشمسية - ابن عثيمين
- ما حكم لبس الطربوش والنظارة الشمسية ؟ - ابن عثيمين