تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز رد الخاطب الكفء إذا كان فقيراً ؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ في قصة المرأة التي جاءت تستشير النبي صلى الله عليه وعلى وآله وسلم في الذين تقدموا لخطبتها فقال:  أما فلان فصعلوك لا مال له : فهل يج...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز رد الخاطب الكفء إذا كان فقيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ في قصة المرأة التي جاءت تستشير النبي صلى الله عليه وعلى وآله وسلم في الذين تقدموا لخطبتها فقال: أما فلان فصعلوك لا مال له : فهل يجوز رد الخاطب مع أمانته ودينه ولكن لا مال له ؟

الشيخ : نعم الحديث الذي أشرت إليه فاطمة بنت قيس تقدم لخطبتها ثلاثة: معاية وأبو جهم وأسامة بن زيد، فجاءت تستشير النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تقول: هؤلاء تقدموا، فأشار عليها، والمستشار مؤتمن، يجب أن يبين العيوب ويبين المناقب، قال لها: أمَّا معاوية فصعلوك لا مال له ، هذا الذي ما له مال صار خليفة المسلمين قائدهم.
وأما أبو جهم فضرَّاب للنساء يعني: يكثر ضرب النساء.
فانكَحي أسامة، قالت: فنحكت أسامة فاغتبطت به ، وهذا دليل على أن للمرأة أن ترد الخاطب إذا كان فقيراً، ولكن الأفضل إذا كان ذا خلق ودين أن تتزوج به، وهذا كما هو في الرجال هو في النساء أيضًا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: تنكح المرأة لأربع: لمالها وحسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك .

Webiste