نرجو إيضاح معنى : الذهب بالذهب و الفضة بالفضة مثلا بمثل و يدا بيد مع التمثيل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : على بركة الله نبدأ هذه الحلقة برسالة المستمع الذي رمز لاسمه بـ ع م يقول نرجو إيضاح معنى الذهب بالذهب والفضة بالفضة مثلا بمثل يدا بيد مع التمثيل مأجورين؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، معنى قوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم الذهب بالذهب والفضة بالفضة مثلا بمثل يدا بيد أن الإنسان إذا باع ذهبا بذهب فلابد فيه من أمرين، الأمر الأول أن يكون مثلا بمثل أي وزنا بوزن.
والثاني أن يكون يدا بيد أي يكون التقابض قبل التفرّق، مثال ذلك رجل باع مثقال من الذهب بمثقال من الذهب وتقابضا قبل التفرّق من المجلس فهذا البيع صحيح لانطباق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عليه فهو مثل بمثل ويدا بيد.
ومثال ما لا يصح أن يبيع مثقالا ونصفا من الذهب بمثقال وثلث من الذهب فهذا البيع لا يصح لأنه ليس مثلا بمثل بل أحدهما مثقال ونصف والثاني مثقال وثلث فلم يحصل التماثل فلا يصح البيع ويُسمّى هذا ربا الفضل ولو باع عليه مثقالا من الذهب بمثقال من الذهب لكن تأخّر القبض مثل أن يعطيه المثقال من الذهب ولكن لا يقبض منه عِوضه من الذهب إلا بعد مدة ولو ساعة فإن البيع لا يصح لأنه ليس يدا بيد.
وكذلك نقول في قوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم الفضة بالفضة أي أنه إذا باع فضة بفضة فلابد من هذين الشرطين، الأول أن يتماثلا في الوزن والثاني أن يحصل القبض قبل التفرّق.
مثاله أن يبيع مثقالا من الفضة بمثقال من الفضة مع التقابض في المجلس فالبيع هنا صحيح لانطباق الحديث عليه فهو مثل بمثل ويدا بيد.
ومثال ما لا يصح أن يبيع مثقالا وثلثا من الفضة بمثقال ونصف من الفضة يدا بيد فهنا لا يصح البيع لعدم التماثل بينهما أو يبيع مثقالا من الفضة بمثقال من الفضة مع تأخّر القبض في أحدهما عن مجلس العقد فهنا لا يصح البيع لعدم كوْنه يدا بيد وبه نعرف ما سبق من أنه إذا بيع الذهب بالذهب فلابد فيه من أمرين التماثل وزنا والتقابض في مجلس العقد وإذا بيع فضة بفضة فلابد من أمرين، التماثل في الوزن والتقابض في مجلس العقد، هذا هو معنى الحديث منطوقا ومفهوما.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، معنى قوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم الذهب بالذهب والفضة بالفضة مثلا بمثل يدا بيد أن الإنسان إذا باع ذهبا بذهب فلابد فيه من أمرين، الأمر الأول أن يكون مثلا بمثل أي وزنا بوزن.
والثاني أن يكون يدا بيد أي يكون التقابض قبل التفرّق، مثال ذلك رجل باع مثقال من الذهب بمثقال من الذهب وتقابضا قبل التفرّق من المجلس فهذا البيع صحيح لانطباق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عليه فهو مثل بمثل ويدا بيد.
ومثال ما لا يصح أن يبيع مثقالا ونصفا من الذهب بمثقال وثلث من الذهب فهذا البيع لا يصح لأنه ليس مثلا بمثل بل أحدهما مثقال ونصف والثاني مثقال وثلث فلم يحصل التماثل فلا يصح البيع ويُسمّى هذا ربا الفضل ولو باع عليه مثقالا من الذهب بمثقال من الذهب لكن تأخّر القبض مثل أن يعطيه المثقال من الذهب ولكن لا يقبض منه عِوضه من الذهب إلا بعد مدة ولو ساعة فإن البيع لا يصح لأنه ليس يدا بيد.
وكذلك نقول في قوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم الفضة بالفضة أي أنه إذا باع فضة بفضة فلابد من هذين الشرطين، الأول أن يتماثلا في الوزن والثاني أن يحصل القبض قبل التفرّق.
مثاله أن يبيع مثقالا من الفضة بمثقال من الفضة مع التقابض في المجلس فالبيع هنا صحيح لانطباق الحديث عليه فهو مثل بمثل ويدا بيد.
ومثال ما لا يصح أن يبيع مثقالا وثلثا من الفضة بمثقال ونصف من الفضة يدا بيد فهنا لا يصح البيع لعدم التماثل بينهما أو يبيع مثقالا من الفضة بمثقال من الفضة مع تأخّر القبض في أحدهما عن مجلس العقد فهنا لا يصح البيع لعدم كوْنه يدا بيد وبه نعرف ما سبق من أنه إذا بيع الذهب بالذهب فلابد فيه من أمرين التماثل وزنا والتقابض في مجلس العقد وإذا بيع فضة بفضة فلابد من أمرين، التماثل في الوزن والتقابض في مجلس العقد، هذا هو معنى الحديث منطوقا ومفهوما.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث .( لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثل... - ابن عثيمين
- أولا : الزكاة في الذهب والفضة. - ابن عثيمين
- أحكام بيع الذهب بالذهب - ابن باز
- أولا : تجب الزكاة في الذهب والفضة مع الدليل . - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام باب الربا وا... - ابن عثيمين
- حكم بيع الذهب بالنقد والذهب بالذهب - ابن باز
- زكاة الذهب والفضة. - ابن عثيمين
- الأول : في الذهب والفضة مع الدليل. - ابن عثيمين
- كيفية المعاملة في الذهب والفضة - ابن باز
- معنى حديث: «الذهب بالذهب والفضة بالفضة...» - ابن باز
- نرجو إيضاح معنى : الذهب بالذهب و الفضة بالفض... - ابن عثيمين