تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن ال... - ابن عثيمينففي هذه الآية من الفوائد: أن هؤلاء قد أمروا بالمعروف وبالتي قبلها نهوا عن المنكر إذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض هذا نهي عن منكر آمنوا كما آمن الناس هذا ...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولـكن لا يعلمون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ففي هذه الآية من الفوائد: أن هؤلاء قد أمروا بالمعروف وبالتي قبلها نهوا عن المنكر إذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض هذا نهي عن منكر آمنوا كما آمن الناس هذا أمر بالمعروف ولكنهم أبوا ـ والعياذ بالله ـ فلم ينتهوا عن منكر ولم يأتمروا بمعروف.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: بيان عرض من استجاب للحق، أو بيان ذكر من استجاب إلى الحق ليكون مشجعا على قبوله حيث قال: كما آمن الناس وهذا أمر معلوم لأن الإنسان لا شك أنه يتأسى بالغير فإذا أردنا أن ندعو شخصا له رتبته الكبيرة نقول: آمن كما آمن فلان، قم بهذا الأمر كما قام به فلان، ليكون ذلك تنشيطا له وتشجيعا له .
ومن فوائد هذه الآية: بيان حقد المنافقين على المؤمنين لإنكارهم الإيمان الذي هو من ديدن السفهاء حيث يقولون: أنؤمن كما آمن السفهاء ولا شك أن أعظم الناس حقدا على الإسلام والمسلمين هم المنافقون كما قال تعالى: هم العدو.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن وصف المؤمنين، أو تلقيب المؤمنين بألقاب السوء أمر كان عليه الناس من قبل، كان عليه الناس من قبل وإلى يومنا هذا، من وصف المؤمنين بأنهم رجعيون مثلا وقالوا هؤلاء رجعيون ليس عندهم شيء من التقدم، هذا الوصف ينطبق على من؟ على الذين وصفوهم بالرجعية أو على المؤمنين؟ على الذين وصفوهم بالرجعية، لأن الرجعية في الحقيقة هو من لم يسبق إلى الخير وأما من سبق إلى الخير والإيمان والعمل الصالح فهو المتقدم.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: دفاع الله تعالى عن المؤمنين بقوله: ألا إنهم هم السفهاء وهذا دفاع يتضمن شيئين: يتضمن رفع السفه عن المؤمنين، لأنه حصر السفاهة في المنافقين، والثاني: وصف هؤلاء المنافقين بالسفاهة.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن الماكر المخادع سواء في الدين أو في غير الدين يعتبر سفيها، لأنه لابد أن يظهر الله أمره ويفضحه ومن فوائد الآية الكريمة: أن من الناس من يكون على سفه وضلال ولكن يحجب عنه العلم فيبقى ظانا أنه على حق ـ نسأل الله لنا ولكم السلامة ـ

Webiste