تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سمعت حديثاً من أحد الخطباء قال قال رسول الله... - ابن عثيمينالسائل : يقول سمعت حديثا من أحد الخطباء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه.السائل :  أتعرفون من هم أكثر الناس إيمانا قالوا...
العالم
طريقة البحث
سمعت حديثاً من أحد الخطباء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتعرفون من هم أكثر الناس إيماناً قالوا : الملائكة قال : وكيف لا يؤمنون وهم عند الله قالوا : فهم الأنبياء ، قال : وكيف لا يؤمنون وهم ينزل عليهم الوحي قالوا : فنحن فنحن ، قال ( فكيف لا تؤمنون وبينكم رسول الله ، فقالوا : فمن هم ، قال : هم قوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ) فهل هذا الحديث صحيح .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول سمعت حديثا من أحد الخطباء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه.

السائل : أتعرفون من هم أكثر الناس إيمانا قالوا الملائكة قال وكيف لا يؤمنون وهم عند الله قالوا فهم الأنبياء قال وكيف لا يؤمنون وهم ينزل عليهم الوحي قالوا فنحن قال فكيف لا تؤمنون وبينكم رسول الله فقالوا فمن هم قال هم قوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروْني فهل هذا الحديث صحيح؟

الشيخ : والله لا أعلم عن صحته ولكن لا شك أن الذي يؤمن عن مشاهدة ونظر ورؤية ليس كالذي يؤمن بالغيب ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ذات يوم ليت أنّا نرى إخواننا قالوا يا رسول الله أولسنا إخوانك قال أنتم أصحابي ولكن إخواني من يأتون بعدي يؤمنون بي ولم يروْني هذا الحديث أو معناه وكل أحد يعرف الفرق بين أن يؤمن الإنسان بشيء يُشاهده وبين أن يؤمن بشيء يُخبَر عنه فإن المشاهدة عين يقين والإخبار علم يقين وبينهما فرق.
أما الحديث الذي ساقه السائل فلا أعلم عنه.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste