تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( أو كصيبٍ من السماء فيه ظلماتٌ... - ابن عثيمين في هذه الآية من الفوائد: ما سبق من كمال بلاغة القرآن وبيانه، وذلك بضرب الأمثال المحسوسة للوصول إلى معرفة المعاني المعقولة. ومن فوائد هذه الآية: إثبات ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( أو كصيبٍ من السماء فيه ظلماتٌ ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيطٌ بالكافرين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية من الفوائد: ما سبق من كمال بلاغة القرآن وبيانه، وذلك بضرب الأمثال المحسوسة للوصول إلى معرفة المعاني المعقولة. ومن فوائد هذه الآية: إثبات القياس في الشرع، وقد ذكرنا قبل هذا قاعدة أن كل مثل في القرآن فإنه يدل على إثبات القياس، لأن المراد به إلحاق هذا الشيء بهذا الشيء. ومن فوائد الآية الكريمة: أنه كلما عظمت الظلمات صار الإنسان أشد فزعا لقوله: يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق . ومن فوائدها أيضا: أن الخوف من الرعد والبرق كان أمرا طبيعيا لما يحدث من الرعد أحيانا من الصواعق، ولو كان مجرد صوت أو ضياء ما خاف الناس لكن الناس يخافون أيش؟ يخافون الصواعق، أما مجرد الصوت فإنه ولو كان أقوى من هذا لا يفزع الناس لكن يفزعون منها، إلا أنه قد قيل: متى سمعت صوت الرعد فقد سلمت من الصاعقة، صح؟
الطالب : صحيح . الشيخ : لأيش؟ الطالب : الضوء أسرع الشيخ : لأن الضوء أسرع في هذه الشحنة الكهربائية تصل إلى الأرض قبل أن تسمع الصوت، فمتى سمعت الصوت فاعلم أنك سلمت من هذه الصاعقة التي تكون في هذا الرعد. ومن فوائد هذه الآية: بيان شح الإنسان بحياته لقوله: يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت وإلا من المعلوم أن الإنسان لو أقصع أصبعه في أذنه فسوف يتألم، لكنه يتألم خوفا مما هو أشد ألما وهو الموت. هل يمكن أن يستفاد من ذلك ارتكب أدنى المفسدتين لدفع أعلاهما؟ نعم يمكن لكن كما أنتم تعلمون هذا أمر طبيعي ما هو أمر شرعي الذي يمكن أي نستدل به علي ارتكاب أدنى المفسدتين لدفع أعلاهما ما حصل من الخضر حين خرق السفينة حفاظا عليهم، لأن السفينة سوف تمر بملك يأخذ السفن الصالحة غصبا فإذا مرت به وهي مخروقة تركها فصار إفساد بعضها من أجل الإبقاء على الجميع . ومن فوائد هذه الآية الكريمة: تهديد الكفار بأن الله محيط بهم، لقوله تعالى: والله محيط بالكافرين . ومن فوائدها: الانتقال من المعنى المحسوس إلى المعنى المعقول، لأن الله لم يقل محيط بهم بل قال: محيط بالكافرين والمثل الذي ضرب، ضرب مثلا للإنسان أي إنسان إذا حصل ظلمات ورعد وبرق فسوف يخاف ويحزن .

Webiste