لو قال المخالف: إن المقصود بقوله تعالى: (( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) إن ذلك في الشرائع وإلا فالحجة قائمة في التوحيد وأصول الدين بالميثاق والفطرة كما قال الله تعالى: (( وإذ أخذ ربكم من بني آدم من ظهور ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين...)) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أنت بدأت بالسؤال نعم؟
السائل : أحسن الله لك يا شيخ .لو قال المخالف إن المقصود من قول الله: لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل إن ذلك في الشرائع وإلا فالحجة قائمة في التوحيد وفي أصول الدين بالميثاق والفطرة كما قال الله تعالى: وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيمة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقول إنما أشرك آبائنا من قبل فهنا أثبت أنه . . .؟
الشيخ : الميثاق الذي أخذ عليهم أن يؤمنوا بما جاءت به الرسل أي لا بد من الرسل والآية عامة رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل عامة، وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلوا عليهم آياتنا وما كنا مهلك القرى إلا وأهلها ظالمون وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون والآيات في هذا كثيرة. نعم تم الوقت عندنا درس جديد.
الطالب : عندي سؤال
الشيخ :خله للمرة القادمة
السائل : أحسن الله لك يا شيخ .لو قال المخالف إن المقصود من قول الله: لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل إن ذلك في الشرائع وإلا فالحجة قائمة في التوحيد وفي أصول الدين بالميثاق والفطرة كما قال الله تعالى: وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيمة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقول إنما أشرك آبائنا من قبل فهنا أثبت أنه . . .؟
الشيخ : الميثاق الذي أخذ عليهم أن يؤمنوا بما جاءت به الرسل أي لا بد من الرسل والآية عامة رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل عامة، وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلوا عليهم آياتنا وما كنا مهلك القرى إلا وأهلها ظالمون وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون والآيات في هذا كثيرة. نعم تم الوقت عندنا درس جديد.
الطالب : عندي سؤال
الشيخ :خله للمرة القادمة
الفتاوى المشابهة
- حاجة الناس إلى الرسل - اللجنة الدائمة
- من وقع في الشرك الأكبر هل يعتبر كافراً أم لا... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- على أي أساس رُتبوا النبيين في قول الله تعالى... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو رسله " - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( وإذ أخذنا من النبي... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : الرابع : أن الل... - ابن عثيمين
- هل في قوله تعالى : ( ... وإذ أخذ ربك من بني آد... - الالباني
- قال المصنف رحمه الله تعالى : فصل :ونؤمن بأن... - ابن عثيمين
- حجة القائلون بعدم العذر بالجهل: "وإذ أخذ ربك م... - الالباني
- لو قال المخالف: إن المقصود بقوله تعالى: (( ل... - ابن عثيمين