تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( فتلقى آدم من ربه كلماتٍ فتاب... - ابن عثيمينمن فوائد هذه الآية الكريمة: منة الله سبحان الله وتعالى على أبينا آدم حين وفقه لهذه الكلمات التي كانت فيها التوبة، لقوله: فتلقى آدم من ربه كلمات . ومن فو...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( فتلقى آدم من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم )) وذكر أنواع التوسل المذكورة في الآية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من فوائد هذه الآية الكريمة: منة الله سبحان الله وتعالى على أبينا آدم حين وفقه لهذه الكلمات التي كانت فيها التوبة، لقوله: فتلقى آدم من ربه كلمات .
ومن فوائدها: أن منّة الله على أبينا هي منة علينا في الحقيقة، لأن كل إنسان يشعر بأن الله إذا منّ على أحد أجداده كان مانا عليه
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن قول الإنسان: ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين سبب لقبول توبة الله على عبده. وفيها أي في ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين فيها أنواع من التوسل: الأول التوسل بالربوبية، والثاني: التوسل بحال العبد ظلمنا أنفسنا والحالة الثالثة: تفويض الأمر إلى الله، والرابعة: ربما يقول لأن لنكونن من الخاسرين أيضا فيها ذكر العبد إذا لم يغفر له فهو توسل . ومن فوائد الآية الكريمة : أن الله تعالى يتكلم بصوت مسموع، كيف ذلك ؟ تلقى منه كلمات وتلقي الكلمات لا يكون إلا بسماع الصوت، وهذا هو الذي عليه أهل السنة والجماعة أن الله تعالى يتكلم بكلام يسمع بصوت مسموع وحروف مقروءة.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : منة الله عزوجل على آدم بقبول التوبة، فيكون في ذلك منتان: الأولى التوفيق للتوبة حيث تلقى الكلمات من الله، والثاني: قبول التوبة حيث قال: فتاب عليه. ومن فوائد الآية الكريمة: أن الإنسان إذا صدق في تفويض الأمر إلى الله والرجوع إلى طاعة الله فإن الله تعالى يتوب عليه، وهذا له شواهد كثيرة أن الله أكرم من عبده من تقرب إليه ذراعا تقرب الله إليه باعا ومن أتاه يمشي أتاه هرولة فكرم الله عزوجل أعلى وأبلغ من كرم الإنسان. ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات هذين الاسمين الكريمين: التواب والرحيم.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: اختصاص الله بالتوبة والرحمة، بدليل ضمير الفصل، ولكن المراد اختصاصه بالتوبة التي لا يقدر عليه غيره، ليس بكل توبة، لأن الإنسان قد يتوب مثلا على عبده على ابنه على أمته وما أشبه ذلك، لكن التوبة التي لا يقدر عليه إلا الله وهي المذكورة في قوله: ومن يغفر الذنوب إلا الله هذه خاصة بالله، كذلك الرحمة المراد بها الرحمة التي لا تكون إلا لله، أما رحمة الخلق بعضهم ببعض هذا ثابت لا ينحصر بالله عزوجل، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: الراحمون يرحمهم الرحمن .

Webiste