تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي ا... - ابن عثيمين ففي هذه الآيات فوائد منها : أن الله تعالى يوجه الخطاب للمخاطب إما لكونه أوعى من غيره، وأما لكونه أولى أن يمتثل، وهنا وجهه لهم لأنهم أولى أن يمتثلوا، لأ...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون )) وذكر أسلوب من أساليب الدعوة إلى الله وهو تذكير بالنعم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ففي هذه الآيات فوائد منها : أن الله تعالى يوجه الخطاب للمخاطب إما لكونه أوعى من غيره، وأما لكونه أولى أن يمتثل، وهنا وجهه لهم لأنهم أولى أن يمتثلوا، لأن عندهم من العلم برسالة النبي صلى الله عليه وسلم وأنها حق ما ليس عند العرب، العرب جهال ليس عندهم علم .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن التذكير أو تذكير العبد بنعم الله عليه، لقوله: اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم .
فهل هذا من وسائل الدعوة إلى الله ؟ بمعنى أننا إذا أردنا أن ندعو شخصا نذكره بالنعم؟ الجواب نعم، نذكره بالنعم لأن هذا أدعى لقبول الحق وأدعى لكونه يحب الله عزوجل، ومحبة الله تحمل العبد على أن يقوم بطاعته من فوائد الآية الكريمة: أن لله المنة في إنعامه هؤلاء، لقوله: التي أنعمت عليكم وقد ذكرت لكم قبل قليل أنه ذكرها بالفعل، لأنها متجددة حادثة ليست من كسب هؤلاء.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن من وفى لله بعهده وفى الله له، لقوله: أوفوا بعهدي أوف بعهدكم و أوف كما تعلمون جواب الطلب في قوله: أوفوا بعهدي ولهذا جاءت مجزومة بحذف حرف العلة .
ومن فوائد الآية الكريمة: إن من نكث بعهد الله فإنه يعاقب بحرمانه ما رتب الله تعالى على الوفاء بالعهد، وذلك لأن المنطوق في الآية أن من وفى لله وفى الله له فيكون المفهوم من لم يف فإنه يعاقب ولا يعطى ما وعد به .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: وجوب الوفاء بالنذر، لأن الناذر معاهد لله كما قال الله تعالى: ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونا من الصالحين فالناذر معاهد لله تعالى.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: وجوب إخلاص الرهبة لله لقوله: إياي فارهبون .
ومن فوائدها أن الرهبة عبادة، لأن الله تعالى أمر بها وأمر بإخلاصها .

Webiste