نرجوا التوجيه لمن يحتقر العلماء لما يؤمر بالرجوع إليهم في الفتن بأنهم علماء حيض ونفاس .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ نرجو توجيه بعض طلبة العلم أو بعض الشباب لمن يحقِّر بعض العلماء من غير قصد أو بقصد بعدما تقول له يعني : الرجوع في الفتن وفي بعض الخلافات إلى العلماء يقول : هؤلاء علماء حيض ونفاس .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يقول : هؤلاء علماء حيض ونفاس وأنا سمعتها بأذني يا شيخ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : نرجو توجيه كلمة لأنه إن شاء الله يكون لها نفع كبير .
الشيخ : طبعا الواجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل وألا يسخر من غيره : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وأن يحفظ لسانه لأن اللسان من أخطر ما يكون على الإنسان قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لمعاذ بن جبل : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قال : بلى يا رسول الله قال : فأمسك بلسان نفسه وقال : كف عليك هذا فقال : يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال : على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم والعالم بأحكام الحيض والنفاس عالم بحد من حدود الله وشريعة من شريعة الله .
والحيض والنفاس من أصعب الأمور على طلبة العلم لكثرة الاختلاف فيه والعالم الجيد فيه جهبذ لا يقال على سبيل الاحتقار ثم إن الحيض والنفاس يترتب عليهما أشياء كثيرة من العبادات والعدد في الطلاق وغيره فليس بالأمر الهين نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يقول : هؤلاء علماء حيض ونفاس وأنا سمعتها بأذني يا شيخ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : نرجو توجيه كلمة لأنه إن شاء الله يكون لها نفع كبير .
الشيخ : طبعا الواجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل وألا يسخر من غيره : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وأن يحفظ لسانه لأن اللسان من أخطر ما يكون على الإنسان قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لمعاذ بن جبل : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قال : بلى يا رسول الله قال : فأمسك بلسان نفسه وقال : كف عليك هذا فقال : يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال : على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم والعالم بأحكام الحيض والنفاس عالم بحد من حدود الله وشريعة من شريعة الله .
والحيض والنفاس من أصعب الأمور على طلبة العلم لكثرة الاختلاف فيه والعالم الجيد فيه جهبذ لا يقال على سبيل الاحتقار ثم إن الحيض والنفاس يترتب عليهما أشياء كثيرة من العبادات والعدد في الطلاق وغيره فليس بالأمر الهين نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم قضاء الصلاة بعد النفاس - الفوزان
- ما هو الحدُّ الأدنى والأعلى للنفاس والحيض ؟ - الالباني
- الطلاق في الحيض والنفاس . - ابن عثيمين
- ما هو الحد الأدنى و الأعلى للنفاس و الحيض ؟ - الالباني
- لاتنجس المرأة بحيض ولا نفاس ولا تحرم مؤا... - اللجنة الدائمة
- اشتباه الحيض بالنفاس - اللجنة الدائمة
- الفرق بين الحيض والنفاس . - ابن عثيمين
- حكم من جامع زوجته في حيض أو نفاس - ابن باز
- قلنا إنه من الفرق بين الحيض والنفاس جواز الط... - ابن عثيمين
- نصيحة لمن يحتقرون العلماء بقصد أو بغير قصد - ابن عثيمين
- نرجوا التوجيه لمن يحتقر العلماء لما يؤمر بال... - ابن عثيمين