الطلاق في الحيض والنفاس .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن طلقها وهي حائض فالطلاق إذن محرم.
إن طلقها وهي حائض فهو طلاق محرم.
لماذا؟
لأنه لم يطلق للعدة إذ أن هذه الحيضة التي وقع فيها الطلاق لاتحسب من العدة، وإذا كانت لا تحسب فمقتضاه أنه لم يطلق للعدة، وحينئذ يكون الطلاق حراما.
طيب، لو طلقها وهي نفساء، فهل يكون مطلقا للعدة أو لا؟
الجواب : يكون مطلقا للعدة.
ليش؟ لأن النفاس لا يعتبر من العدة، ولا يحتسب من العدة.
فإذا طلقها فإنها تشرع حالا في عدتها، إذ أن عدتها ثلاث حيض.
والنفاس لا يحسب من العدة بخلاف ما إذا طلقها في الحيض، فإن الحيض من العدة.
ولهذا يحرم أن يطلقها وهي حائض.
أما إذا طلقها وهي نفساء، فإنه يكون قد طلقها للعدة، فيقع الطلاق.
إن طلقها وهي حائض فهو طلاق محرم.
لماذا؟
لأنه لم يطلق للعدة إذ أن هذه الحيضة التي وقع فيها الطلاق لاتحسب من العدة، وإذا كانت لا تحسب فمقتضاه أنه لم يطلق للعدة، وحينئذ يكون الطلاق حراما.
طيب، لو طلقها وهي نفساء، فهل يكون مطلقا للعدة أو لا؟
الجواب : يكون مطلقا للعدة.
ليش؟ لأن النفاس لا يعتبر من العدة، ولا يحتسب من العدة.
فإذا طلقها فإنها تشرع حالا في عدتها، إذ أن عدتها ثلاث حيض.
والنفاس لا يحسب من العدة بخلاف ما إذا طلقها في الحيض، فإن الحيض من العدة.
ولهذا يحرم أن يطلقها وهي حائض.
أما إذا طلقها وهي نفساء، فإنه يكون قد طلقها للعدة، فيقع الطلاق.
الفتاوى المشابهة
- حكم طلاق المرأة أثناء الحيض - ابن باز
- حكم الطلاق في الحيض - ابن باز
- من أحكام الطلاق - ابن عثيمين
- كيف يكون الطلاق لعدة ولغير العدة. - ابن عثيمين
- ويكون الطلاق في غير العدة في حالين : - ابن عثيمين
- هل الطلاق حال الحيض يقع.؟ - ابن عثيمين
- الطلاق في الحيض والطلاق في طهر جامعها فيه. - ابن عثيمين
- هل الطلاق حال النفاس يقع.؟ - ابن عثيمين
- حكم الطلاق في الحيض والنفاس - ابن باز
- قلنا إنه من الفرق بين الحيض والنفاس جواز الط... - ابن عثيمين
- الطلاق في الحيض والنفاس . - ابن عثيمين