كيف الجمع بين أن كل ما اتصف به الإنسان من الكمال فالله أولى به ، وبين أن الإنسان كامل بالولد .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهذا آخر سؤال، عقيل حامد يقول: كل ما اتصف به الإنسان من كمال فالله أولى به، فإن كانت هذه القاعدة صحيحة فكيف الجمع بينها وبين كمال الإنسان بالولد؟
أولًا: القاعدة ماهو بعلى هذه، ما يقال كل ما اتصف به الإنسان من كمال، بل يقال: كل كمال فالله أولى به، كل كمال فالله أولى به بدون أن يقيد بالإنسان هذه واحدة.
الشيء الثاني: كمال الإنسان بالولد من أجل بقاء النسل، أما الله عز وجل فهو الآخذ الذي ليس بعده شيء فلا يحتاج إلى الولد، عرفت؟
أولًا: القاعدة ماهو بعلى هذه، ما يقال كل ما اتصف به الإنسان من كمال، بل يقال: كل كمال فالله أولى به، كل كمال فالله أولى به بدون أن يقيد بالإنسان هذه واحدة.
الشيء الثاني: كمال الإنسان بالولد من أجل بقاء النسل، أما الله عز وجل فهو الآخذ الذي ليس بعده شيء فلا يحتاج إلى الولد، عرفت؟
الفتاوى المشابهة
- ما هو المراد بالكمال قول النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على دلالة العقل على ثبوت صفات ال... - ابن عثيمين
- قاعدة: كل كمال ثبت لمخلوق لا يستلزم نقصا فالله... - الفوزان
- شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكماله سبب الفعال وخلقه***... - ابن عثيمين
- ما معنى أن معطي الكمال أولى به.؟ - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وبيان أنه ليس ك... - ابن عثيمين
- الكلام على أن له الكراهة والرضا والمحبة والإ... - ابن عثيمين
- وحقيقة الأولى ثبوت كماله*** إذ كان معطيه على... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين أن كل ما اتصف به الإنسان من ال... - ابن عثيمين