تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل بذر بذراً فهل يجوز له قتل الطيور التي تس... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .أما بعد: شيخ السؤال يدور حول من بذر بذر و...
العالم
طريقة البحث
رجل بذر بذراً فهل يجوز له قتل الطيور التي تسقط عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد: شيخ السؤال يدور حول من بذر بذر وسقاه وأتى الطير ليأكله هل يضرب الطير؟

الشيخ : نعم؟

السائل : هل يضرب الطير ويترك البذر؟

الشيخ : نعم يعني أن رجلًا بذر بذرًا فتسلطت عليه الطيور.

السائل : سقاه بالماء.

الشيخ : سقاه بالماء وتسلطت عليه الطيور هل يجوز أن يقتل الطيور؟ الجواب: نعم يجوز أن يقتل الطيور لدفع أذاها وكل شيء مؤذي ولا يندفع إلا بقتله فلك قتله سواء طيور أو غير طيور، حتى الآدمي لو صال على آدمي آخر ليقتله أو يأخذ ماله أو يهتك عرضه ولم يندفع إلا بالقتل فله قتله.

السائل : جزاك الله خير.

الشيخ : نعم، فإن قال قائل: ما هو الدليل في مسألة الآدمي؟ الدليل أنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن رجلًا سأله قال: يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يطلب مالي قال: لا تعطيه مالك لا تعطيه مالك قال: أرأيت إن قاتلني، قال: قاتله، قال: يا رسول الله أرأيت إن قتلته؟ قال: هو في النار، قال: يا رسول الله أرأيت إن قتلني؟ قال: فأنت شهيد لكن بشرط ألا يندفع إلا بالقتل، أما إذا كان يندفع بدون القتل فإنه لا يجوز أن تقتله، يعني لو كان مثلًا أنت نشيط قوي أقوى منه تستطيع أن تمسك به وتأسره وتسلم من شره لا يجوز لك أن تقتله لأنه يدفع بالأسهل فالأسهل.

Webiste