تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا اجتمع المصلون خلف المسجد و كان يفصل بينه... - ابن عثيمينالسائل : تقول هذه السائلة إذا اجتمع المصلون خلف المسجد وكان يفصل بينهم وبين المسجد شارع فهل يجوز لهم الصلاة خلف إمام ذلك المسجد علما بأنهم يسمعون الصوت ...
العالم
طريقة البحث
إذا اجتمع المصلون خلف المسجد و كان يفصل بينهم و بين المسجد شارع فهل يجوز لهم الصلاة خلف إمام ذلك المسجد علما بأنهم يسمعون الصوت بواسطة مكبر الصوت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول هذه السائلة إذا اجتمع المصلون خلف المسجد وكان يفصل بينهم وبين المسجد شارع فهل يجوز لهم الصلاة خلف إمام ذلك المسجد علما بأنهم يسمعون الصوت بواسطة مكبّر للصوت مأجورين؟

الشيخ : صلاة الجماعة لابد فيها من الاجتماع في المكان والزمان والأفعال لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم "إنما جعل الإمام ليؤتم به" ولقوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم "إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار" ولم يأذن لمن سمع الإقامة أن يصلي مع الإمام في مكانه إذا سمع الإمام فإذا صلى الإنسان خارج المسجد فإنه لا يصح أن يأتم بالإمام الذي في المسجد ولو سمع صوته بل عليه أن يأتي للمسجد ويصلي مع المسلمين موافقا لهم في مكانهم كما أنه يوافقهم في الزمان والأفعال فإن لم يتمكن من ذلك فإنه يصلي وحده لأنه معذور.

Webiste