تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هناك حديث فيه " أن رجلا كان عنده مال وعنده ز... - ابن عثيمينالشيخ : نعم. السائل : ورد في الأثر أن رجلًا كان عنده مال وكان له زوجة تنفق دون أن يعلم، فلما كان يوم القيامة جاءت هذه الصدقة وظللت عليه ما أدري هل هذا ا...
العالم
طريقة البحث
هناك حديث فيه " أن رجلا كان عنده مال وعنده زوجة تنفق دون علمه فلما كان يوم القيامة جاءت الصدقة وظللت عليه " فما نص الحديث وما صحته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.

السائل : ورد في الأثر أن رجلًا كان عنده مال وكان له زوجة تنفق دون أن يعلم، فلما كان يوم القيامة جاءت هذه الصدقة وظللت عليه ما أدري هل هذا النص له صحة وإذا كان كذلك فما هو نص الحديث؟

الشيخ : والله لا أعلم أن هذا حديث، لكن يقال أن هناك رجلًا حديث مجالس ما هو حديث نبوي أن هناك رجلًا كان شحيحًا وكان ينهى امرأته أن تتصدق بشيء، وأنه رأى في المنام أن القيامة قد قامت وأن الناس في غم وهم وكرب وأن عليه ظلًّا كساء يظلله وفيه ثلاث خروق، يقول فجاء رأيت في المنام كلامه وحديث الناس ما هو حديثنا فجاءت ثلاث تمرات فسدت الخروق فتم الظل، فجاء إلى أهله وقص عليهم القصة قال وش هذا أنا أستغرب؟ أخبروه أنهم كانوا يتصدقون وهو لا يعلم وأنهم تصدقوا آخر ما تصدقوا بثلاث تمرات وهي التي سدت الخروق، فلا أدري على كل حال "كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة".

السائل : حديث؟

الشيخ : إيه هذا حديث صحيح "كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة" ولكن حسب القواعد الشرعية التي نحن نعلم والعلم عند الله عز وجل أن من تصدق عنه بلا إذنه فلا أجر له، لاسيما إذا كان ينهى كيف يؤجر على شيء ما نواه ولا أذن فيه لا يمكن، لكني أقول أيضًا ربما يكون هذا سؤال يجرنا إلى شيء آخر وهو أنه لا يجوز لأهل البيت أن يتصدقوا إذا كان أبوهم يمنعهم من الصدقة، لا يجوز أن يتصدقوا حتى وإن كان في ذلك مصلحة للأب في المستقبل، لكن ما دام نهاه فالمال ماله، فإذا علموا أن الرجل لا يرضى بقوله أو بحاله فلا يتصدقون حتى يرضى.

Webiste