ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " من صلى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتاً في الجنة " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم: يقول صلى الله عليه وسلم: من صلى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتًا في الجنة والحديث صحيح هل هذا بصفة دائمة أو تصلي يومًا وتترك يومًا وهل إذا فاتك منها تقضيها بارك الله فيكم؟
الشيخ : الحديث ظاهره أنه إذا صلى ولو يومًا واحدًا بنى الله له بيتًا في الجنة وفي اليوم الثاني بيت آخر وهكذا فضل الله واسع، لكن يجب على الإنسان ألا يغلب جانب الرجاء في هذه الأمور أي فيما رتب عليه الثواب، بل ينظر إلى الثواب في هذه الأعمال وإلى العقاب في أعمال أخرى ربما تحيط به سيئاته وإن كان عمل هذه الحسنات فالموازنة يوم القيامة لابد منها ونضع الموازين القسط ليوم القيامة لا يقول الإنسان إذن سيبنى لي بيوت كثيرة في الجنة نقول نعم فضل الله واسع والجنة عرضها السماوات والأرض، لكن احرص على أن تتجنب ما نهى الله عنه حتى لا يكون هناك موازنة يوم القيامة فترجح السيئات على الحسنات، لأن الموازنة يوم القيامة إذا رجحت الحسنات فهو من أهل الجنة، وإذا رجحت السيئات فهو من أهل النار يعذب فيها ما شاء الله ثم ينجو إلا أن يعفو الله عنه وما تساوت حسناته وسيئاته فهو من أهل الأعراف الذين يوقفون على مكان مرتفع يشرف على النار وعلى الجنة ولكن في النهاية يدخلون الجنة.
السائل : شيخ الله أحسن إليكم وبارك في علمكم لو ادعى.
الشيخ : وش تقول أنت الفقرة الثانية إنه لو فاتته هل يقضيها الجواب نعم الرواتب تقضى كما تقضى الفرائض.
الشيخ : الحديث ظاهره أنه إذا صلى ولو يومًا واحدًا بنى الله له بيتًا في الجنة وفي اليوم الثاني بيت آخر وهكذا فضل الله واسع، لكن يجب على الإنسان ألا يغلب جانب الرجاء في هذه الأمور أي فيما رتب عليه الثواب، بل ينظر إلى الثواب في هذه الأعمال وإلى العقاب في أعمال أخرى ربما تحيط به سيئاته وإن كان عمل هذه الحسنات فالموازنة يوم القيامة لابد منها ونضع الموازين القسط ليوم القيامة لا يقول الإنسان إذن سيبنى لي بيوت كثيرة في الجنة نقول نعم فضل الله واسع والجنة عرضها السماوات والأرض، لكن احرص على أن تتجنب ما نهى الله عنه حتى لا يكون هناك موازنة يوم القيامة فترجح السيئات على الحسنات، لأن الموازنة يوم القيامة إذا رجحت الحسنات فهو من أهل الجنة، وإذا رجحت السيئات فهو من أهل النار يعذب فيها ما شاء الله ثم ينجو إلا أن يعفو الله عنه وما تساوت حسناته وسيئاته فهو من أهل الأعراف الذين يوقفون على مكان مرتفع يشرف على النار وعلى الجنة ولكن في النهاية يدخلون الجنة.
السائل : شيخ الله أحسن إليكم وبارك في علمكم لو ادعى.
الشيخ : وش تقول أنت الفقرة الثانية إنه لو فاتته هل يقضيها الجواب نعم الرواتب تقضى كما تقضى الفرائض.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى:" من الجنة والناس " والكلام... - ابن عثيمين
- الجن المسلم والجن الكافر - ابن باز
- هل يصح الحديث : ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مر... - الالباني
- الجن هل يدخلون الجنة - اللجنة الدائمة
- الحكم على حديث: (من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة...) - ابن باز
- باب فضل السنن الراتبة مع الفرائض وبيان أقلها... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالركعات الواردة في حديث النبي صلى... - الالباني
- فوائد حديث : ( ... من صلى اثنتي عشرة ركعة في... - ابن عثيمين
- تقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما م... - ابن عثيمين
- ثواب من صلى اثنتي عشرة ركعة - ابن عثيمين
- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " من صلى ا... - ابن عثيمين