تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل لمن وصل إلى الميقات في اليوم الثامن أن يت... - ابن عثيمينالسائل : عفا الله عنك من وصل إلى الميقات في اليوم الثّامن هل له أن يتمتّع؟ وإذا كان له ذلك، هل الأفضل التّمتع أم القران؟ الشيخ : إذا وصل إلى الميقات في ...
العالم
طريقة البحث
هل لمن وصل إلى الميقات في اليوم الثامن أن يتمتع وأيهما أفضل القران أم التمتع .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك من وصل إلى الميقات في اليوم الثّامن هل له أن يتمتّع؟ وإذا كان له ذلك، هل الأفضل التّمتع أم القران؟

الشيخ : إذا وصل إلى الميقات في اليوم الثامن قبيل الظّهر فلا أرى أن يأتي بعمرة، لأنّ الله يقول: فمن تمتّع بالعمرة إلى الحجّ فلا بدّ أن يكون هناك وقت يفصل بين العمرة وبين الحجّ، والإنسان إذا وصل إلى الميقات بعد دخول وقت الحجّ هو مأمور بأن يخرج إلى منى وأن يسعى في الحجّ ويكمله، وبناء على ذلك أرى أنّ الأفضل لمن مرّ بالميقات في الوقت الذي يخرج فيه النّاس إلى منى أرى أن يأتي بقران وأن لا يأتي بالتّمتّع، لأنّ التّمتّع في الحقيقة فات وقته إذ أنّ الله يقول: فمن تمتّع بالعمرة إلى الحجّ وهذا يدلّ على أنّ هناك فاصلاً ووقتاً بين العمرة والحجّ ونقول: إن كنت تريد أن يحصل لك حجّ وعمرة فاقرن والقران يحصل به حجّ وعمرة، لقول النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم لعائشة: طوافك بالبيت وبالصّفا والمروة يسعك لحجّك وعمرتك .

السائل : ...

الشيخ : معروف أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه خرجوا إلى منى في ضحى اليوم الثّامن، نعم.

Webiste