هل العزاء محدود بمكان معين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هذا السائل هل العزاء محدود بمكان معيّن أو محدّد بمكان معيّن؟
الشيخ : العزاء معناه تقوية المصاب على تحمّل المصيبة وهو سنّة إذا رأيت أخاك مصابا متأثّرا بالمصيبة.
السائل : نعم.
الشيخ : أن تعزّيه وتقوّيه وتذكّره بما في الصبر من الأجر وكما قال النبي عليه الصلاة والسلام لإحدى بناته مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى فيصبّره ليهوّن عليه المصيبة وينسّيه إياها.
أما ما يفعله بعض الناس عند العزاء من كونه يفتح بابه ويُشعل اللمبات ويصف الكراسي. ويأتي بالأطعمة وربما أتى بشخص يقرؤ القرءان وما أشبه ذلك فإنه مما أحدثه الناس وهو من البدع التي تتضمّن من المفاسد ضياع الوقت وضياع المال وبيع القرءان إذا أتوْا بقارئ يقرأ بأجرة وربما تكون سببا للنياحة والندب ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يروْن الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام من النياحة والنياحة من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لعن النائحة والمستمعة وقال النائحة إذا لم تتُب قبل موتها تُقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب .
والتعزية لا تختص بمكان يُعزّى الإنسان في المسجد، يُعزّى في السوق يعزى في المدرسة لأن المقصود من التعزية وحقيقة التعزية أن الإنسان إذا رأى أخاه مصابا متأثرا يقول يا أخي اصبر احتسب فإن لله ما أخذ وله ما أعطى أو ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى وما حدث لا يمكن أن يتغيّر ولا يمكن أن يتقدّم أو يتأخّر ولا يزيدك الحزن إلا بؤسا وما أشبه ذلك من الكلمات التي تحمله على الصبر واحتساب الأجر وترك التحزّن. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : العزاء معناه تقوية المصاب على تحمّل المصيبة وهو سنّة إذا رأيت أخاك مصابا متأثّرا بالمصيبة.
السائل : نعم.
الشيخ : أن تعزّيه وتقوّيه وتذكّره بما في الصبر من الأجر وكما قال النبي عليه الصلاة والسلام لإحدى بناته مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى فيصبّره ليهوّن عليه المصيبة وينسّيه إياها.
أما ما يفعله بعض الناس عند العزاء من كونه يفتح بابه ويُشعل اللمبات ويصف الكراسي. ويأتي بالأطعمة وربما أتى بشخص يقرؤ القرءان وما أشبه ذلك فإنه مما أحدثه الناس وهو من البدع التي تتضمّن من المفاسد ضياع الوقت وضياع المال وبيع القرءان إذا أتوْا بقارئ يقرأ بأجرة وربما تكون سببا للنياحة والندب ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يروْن الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام من النياحة والنياحة من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لعن النائحة والمستمعة وقال النائحة إذا لم تتُب قبل موتها تُقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب .
والتعزية لا تختص بمكان يُعزّى الإنسان في المسجد، يُعزّى في السوق يعزى في المدرسة لأن المقصود من التعزية وحقيقة التعزية أن الإنسان إذا رأى أخاه مصابا متأثرا يقول يا أخي اصبر احتسب فإن لله ما أخذ وله ما أعطى أو ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى وما حدث لا يمكن أن يتغيّر ولا يمكن أن يتقدّم أو يتأخّر ولا يزيدك الحزن إلا بؤسا وما أشبه ذلك من الكلمات التي تحمله على الصبر واحتساب الأجر وترك التحزّن. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- ما هو رأيكم في العزاء حيث توسع فيه الناس الآ... - ابن عثيمين
- الضوابط الشرعية في العزاء - الفوزان
- حكم اجتماع الناس للعزاء - ابن عثيمين
- وأيضا تسأل عن العزاء هل تكفي المصافحة دون ال... - ابن عثيمين
- العزاء ليس له مكان ولا أيام. - الفوزان
- ما حكم اجتماع الناس للعزاء .؟ - ابن عثيمين
- مسألة العزاء والتوسع فيها - ابن عثيمين
- كيف يكون العزاء على الميت ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز الذهاب لعزاء أهل الميت في بيتهم وكيف... - ابن عثيمين
- الاجتماع للعزاء - اللجنة الدائمة
- هل العزاء محدود بمكان معين ؟ - ابن عثيمين