العزاء ليس له مكان ولا أيام.
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
تعارف الناس في بلدنا أن يستقبل أهل الميت الناس لتقديم العزاء لهم بفتح المجالس وتقديم الطعام، لا بنية النياحة وإنما لإكرام الزوار، فهل هذا جائز؟
الاحابة:
الجواب:هذا خلاف السنة، العزاء ليس له مكان وليس له أيام، وإنما إذا لقيت المصائب تعزيه في أي مكان بكلمات تطيب خاطره تنفع الحي والميت بالدعاء لهما، ولا حاجة إلى تكاليف وإلى تعطيل أعمال وإلى إلزام الذين يأتون بذبائح يأتون بغنم، والذي لا يأتي بغنم هذا يهجر، هذا كله ما يجوز، وليست هذه التعزية، هذه ما هي التعزية؟ هذه أصار وأغلال أثقلت الناس، وأهل الميت ليسوا هم يقدمون الطعام، يصنع طعام لهم على قدر حاجتهم هذه السنة، ما يقدمون هم يصنعون الطعام للناس، هذا خلاف السنة.
تعارف الناس في بلدنا أن يستقبل أهل الميت الناس لتقديم العزاء لهم بفتح المجالس وتقديم الطعام، لا بنية النياحة وإنما لإكرام الزوار، فهل هذا جائز؟
الاحابة:
الجواب:هذا خلاف السنة، العزاء ليس له مكان وليس له أيام، وإنما إذا لقيت المصائب تعزيه في أي مكان بكلمات تطيب خاطره تنفع الحي والميت بالدعاء لهما، ولا حاجة إلى تكاليف وإلى تعطيل أعمال وإلى إلزام الذين يأتون بذبائح يأتون بغنم، والذي لا يأتي بغنم هذا يهجر، هذا كله ما يجوز، وليست هذه التعزية، هذه ما هي التعزية؟ هذه أصار وأغلال أثقلت الناس، وأهل الميت ليسوا هم يقدمون الطعام، يصنع طعام لهم على قدر حاجتهم هذه السنة، ما يقدمون هم يصنعون الطعام للناس، هذا خلاف السنة.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قراءة القرآن عند العزاء؟ - ابن باز
- السفر للعزاء - الفوزان
- حكم مكث أهل الميت في البيت للعزاء مع الذبح - ابن باز
- حكم تقديم النقود والطعام لأهل العزاء - ابن باز
- ما حكم اجتماع الناس للعزاء .؟ - ابن عثيمين
- بعض بدع العزاء - ابن باز
- كيف يكون العزاء على الميت ؟ - ابن عثيمين
- الاجتماع للعزاء - اللجنة الدائمة
- حكم تخصيص ثلاثة أيام للعزاء - ابن باز
- الضوابط الشرعية في العزاء - الفوزان
- العزاء ليس له مكان ولا أيام. - الفوزان