تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم شراء السيارة نقداً بغرض بيعها بالتقسي... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ ما حكم شراء السيارة نقداً لغرض بيعها بالتقسيط مع زيادة في السعر؟الشيخ : إيش، شراؤها نقدًا؟السائل : وبيعها بالتقسيط مع الزيادة في السعر؟ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم شراء السيارة نقداً بغرض بيعها بالتقسيط مع زيادة السعر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ ما حكم شراء السيارة نقداً لغرض بيعها بالتقسيط مع زيادة في السعر؟

الشيخ : إيش، شراؤها نقدًا؟

السائل : وبيعها بالتقسيط مع الزيادة في السعر؟

الشيخ : إذا كان الإنسان الذي اشتراها نقداً لم يشترها إلا لفلان الذي جاء يطلب منه التقسيط فهذا حرام، يعني مثالاً: أتيت إليك أنا وقلت: أريد السيارة الفلانية في المعرض الفلاني، وأنا ما معي فلوس، فقلت أنت: أنا أشتريها نقداً وأعطي المعرض، وأبيعها عليك بالتقسيط بزيادة، هذا حرام، لأنها حيلة واضحة بدلاً من أن أقول: خذ قيمتها نقداً سلفاً وقرضاً واشتر بها ولكن توفيني أكثر، بدل ما أقول هذا ذهبت أشتريها اشتراءً غير مقصود، أنا لولا أنك أتيت إلي ما اشتريتها ولا فكرت في ذلك، فهذا لا يجوز.
أما إذا لو كانت السيارة عند واحد في معرضه أو كان يكدها مثلاً، وقلت: يا فلان! أريد أن أشتري منك السيارة، وهي تساوي "50" نقداً، فقلت: أريد أشتريها منك بـ "60" إلى سنة مؤجلاً، هذا يجوز ما فيه شيء، لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ }، أفهمت الآن؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب، انتهى؟
والأخ موسى يشير إلى أنه انتهى الوقت، وأنا أرجو أن تعذرونا الأسبوع القادم لأني سأصل إلى الحجاز وأخشى ألا أرجع قبل يوم الخميس، فلذلك تسمحون لنا جزاكم الله خيرًا، وتخبرون من حدثكم أنه سيأتي إلى هنا بأنه ما في جلسة الأسبوع القادم، بارك الله فيكم.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وأصحابه أجمعين.

Webiste