حكم سماع القرآن من المذياع بغرض الشفاء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
امرأة مريضة يُوضع عند رأسها الراديو على إذاعة القرآن وشُفيت، فهل الاعتقاد بأن القرآن هو الذي شفاها جائز؟ وهل هذا الفعل جائز؟
الجواب:
لا، هذا معناه ترتاح لسماع القرآن، قد يكون ارتياحها لسماع القرآن وفرحها به من أسباب رضا الله ومن أسباب شفائها، وإلا الشفاء ما هو من القرآن، الشفاء من الله جل وعلا، ولكن الله جعل القرآن شفاءً؛ لأنه كلامه قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت:44].
فالإنسان يتلذّذ به ويقرؤه ويَستشفي به، يعني يعتقد أن الله جعله شفاء، والشفاء من الله، ما هو من نفس الكلام لكن الشفاء من الله، لكن الله جعل تَدَبُّر كتابه وجعل قراءته على المريض وجعل قراءة الدعوات الطيبة على المريض من أسباب الشفاء.
امرأة مريضة يُوضع عند رأسها الراديو على إذاعة القرآن وشُفيت، فهل الاعتقاد بأن القرآن هو الذي شفاها جائز؟ وهل هذا الفعل جائز؟
الجواب:
لا، هذا معناه ترتاح لسماع القرآن، قد يكون ارتياحها لسماع القرآن وفرحها به من أسباب رضا الله ومن أسباب شفائها، وإلا الشفاء ما هو من القرآن، الشفاء من الله جل وعلا، ولكن الله جعل القرآن شفاءً؛ لأنه كلامه قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت:44].
فالإنسان يتلذّذ به ويقرؤه ويَستشفي به، يعني يعتقد أن الله جعله شفاء، والشفاء من الله، ما هو من نفس الكلام لكن الشفاء من الله، لكن الله جعل تَدَبُّر كتابه وجعل قراءته على المريض وجعل قراءة الدعوات الطيبة على المريض من أسباب الشفاء.
الفتاوى المشابهة
- الدعاء بأسماء الله سبحانه لشفاء الأمراض - اللجنة الدائمة
- أجر المستمع للقرآن من المذياع - اللجنة الدائمة
- هل يُدعى بالشفاء لمن به علامات الموت؟ - ابن باز
- حكم قراءة القرآن بنية الاستشفاء به - ابن باز
- خامسا : يحصل به الشفاء الحسي والمعنوي . - ابن عثيمين
- القرآن شفاء للقلوب والأبدان - اللجنة الدائمة
- معنى حديث: (الشفاء في ثلاث ...) - ابن باز
- ما حكم المحاية التي تكتب على اللوح من القرآن... - ابن عثيمين
- الذبح وقراءة القرآن لشفاء المريض - اللجنة الدائمة
- معنى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَ... - ابن باز
- حكم سماع القرآن من المذياع بغرض الشفاء - ابن باز