هل يصح أن تطلق كلمة شيخ على أي واحد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله: هل يصح أن تطلق كلمة الشيخ لكل أحد من الناس، ولا سيما أن هذه الكلمة أصبحت متفشية، أرجو توضيح ذلك؟
الشيخ : كلمة شيخ في اللغة العربية لا تكون إلا للكبير، إما كبير السن، أو كبير القدر بعلمه أو ماله أو ما أشبه ذلك، ولا تطلق على الصغير، لكن كما قلت: تفشت الآن حتى كاد يلقب بالشيخ من كان جاهلاً أو لم يعرف شيئاً، وهذا فيما أرى لا ينبغي، لأنك إذا أطلقت على هذا الشخص شيخ وهو جاهل لا يعرف اغتر الناس به، وظنوا أن عنده علماً، فرجعوا إليه في الاستفتاء وغير ذلك، وحصل بهذا ضرر عظيم، وكثير من الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية لا يبالي إذا سئل أن يفتي ولو بغير علم، لأنه يرى إذا قال: لا أدري، كان ذلك نقصاً في حقه، والواقع أن الإنسان إذا قال فيما لا يعلم: لا أدري، كان ذلك كمالاً في حقه، ولكن النفوس مجبولة على محبة الظهور إلا من عصم الله
فالذي أرى: أنها لا تطلق كلمة شيخ إلا على من يستحقها، إما لكبره، أو لشرفه وسيادته في قومه، أو لعلمه، وهذا كما كان بعض الناس الآن يطلق كلمة إمام على عامة العلماء، حتى وإن كان هذا العالم من المقلدة يقول: هو إمام، وهذا أيضاً لا ينبغي، ينبغي ألا تطلق لفظ إمام إلا على من استحق أن يكون إماماً، وكان له أتباع، وكان معتبراً قوله بين المسلمين.
الشيخ : كلمة شيخ في اللغة العربية لا تكون إلا للكبير، إما كبير السن، أو كبير القدر بعلمه أو ماله أو ما أشبه ذلك، ولا تطلق على الصغير، لكن كما قلت: تفشت الآن حتى كاد يلقب بالشيخ من كان جاهلاً أو لم يعرف شيئاً، وهذا فيما أرى لا ينبغي، لأنك إذا أطلقت على هذا الشخص شيخ وهو جاهل لا يعرف اغتر الناس به، وظنوا أن عنده علماً، فرجعوا إليه في الاستفتاء وغير ذلك، وحصل بهذا ضرر عظيم، وكثير من الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية لا يبالي إذا سئل أن يفتي ولو بغير علم، لأنه يرى إذا قال: لا أدري، كان ذلك نقصاً في حقه، والواقع أن الإنسان إذا قال فيما لا يعلم: لا أدري، كان ذلك كمالاً في حقه، ولكن النفوس مجبولة على محبة الظهور إلا من عصم الله
فالذي أرى: أنها لا تطلق كلمة شيخ إلا على من يستحقها، إما لكبره، أو لشرفه وسيادته في قومه، أو لعلمه، وهذا كما كان بعض الناس الآن يطلق كلمة إمام على عامة العلماء، حتى وإن كان هذا العالم من المقلدة يقول: هو إمام، وهذا أيضاً لا ينبغي، ينبغي ألا تطلق لفظ إمام إلا على من استحق أن يكون إماماً، وكان له أتباع، وكان معتبراً قوله بين المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- حكم مَن طلَّق في طُهرٍ وأراد الطلقة الثانية - ابن باز
- طلقها طلقة واحدة وراجعها بعدها بأربعة أيام - اللجنة الدائمة
- هل يجوز مراجعة من طُلِقت طلقتين؟ - ابن باز
- إذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة فلم يراجعها ف... - ابن عثيمين
- حكم من طلق زوجته وتزوجت بغيره، ثم طلقها وعادت ل... - ابن باز
- طلق زوجته طلقتين - اللجنة الدائمة
- على من طلق الثلاث بكلمة واحدة التوبة - ابن باز
- هل يجوز بأن تطلق المرأة بطلقة واحدة فقط ولا... - ابن عثيمين
- هل كلمة لا يصح تطلق على الضعف الشديد.؟ - الالباني
- من تطلق عليه كلمة شيخ؟ - ابن عثيمين
- هل يصح أن تطلق كلمة شيخ على أي واحد.؟ - ابن عثيمين