هل يجوز لمن أراد الحج وهو من أهل الرياض أن يحرم من جدة من عند قرابة له.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مثلا الطالب الذي في الرياض الآن له زملاء أو أقرباء في جدة .
الشيخ : نعم .
السائل : وجاء وقت الحج وهو يريد الحج ولكن يريد أن يحرم مع زملائه في جدة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل يجوز ذلك ؟
الشيخ : لا يجوز أن يؤخر الإحرام عن الميقات وهو قد ذهب إلى إلى الحجاز للحج أما لو كان ذهب للزيارة وليس عنده نية أن يحج أو يعتمر ثم إن زملاءه دعوه لأن يحج معهم ونوى من مكانه هناك فلا بأس أن يحرم معهم أما من كان قاصدا أن يعتمر أو يحج فلا بد أن يحرم من الميقات ونقول للأخ : الأمر سهل أحرم من الميقات متمتعا بالعمرة إلى الحج ثم تحل منها وتحرم مع إخوانك بالحج وإذا كان وقت الحج قريبا وأردت أن تحرم بقران وأردت أن تحرم بإفراد فلا بأس عليك .
السائل : شيخ مثلا عشر سنين جاء من جدة ولم يحرم أولا ذهب إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي ثم يحرم من ميقات أهل المدينة هل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم هذا لا بأس يعني لو أن الإنسان جاء من بلده قاصدا المدينة أولا ونزل في جدة ثم سافر من جدة إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرما من ميقات أهل المدينة فلا بأس نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : وجاء وقت الحج وهو يريد الحج ولكن يريد أن يحرم مع زملائه في جدة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل يجوز ذلك ؟
الشيخ : لا يجوز أن يؤخر الإحرام عن الميقات وهو قد ذهب إلى إلى الحجاز للحج أما لو كان ذهب للزيارة وليس عنده نية أن يحج أو يعتمر ثم إن زملاءه دعوه لأن يحج معهم ونوى من مكانه هناك فلا بأس أن يحرم معهم أما من كان قاصدا أن يعتمر أو يحج فلا بد أن يحرم من الميقات ونقول للأخ : الأمر سهل أحرم من الميقات متمتعا بالعمرة إلى الحج ثم تحل منها وتحرم مع إخوانك بالحج وإذا كان وقت الحج قريبا وأردت أن تحرم بقران وأردت أن تحرم بإفراد فلا بأس عليك .
السائل : شيخ مثلا عشر سنين جاء من جدة ولم يحرم أولا ذهب إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي ثم يحرم من ميقات أهل المدينة هل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم هذا لا بأس يعني لو أن الإنسان جاء من بلده قاصدا المدينة أولا ونزل في جدة ثم سافر من جدة إلى المدينة ثم رجع من المدينة محرما من ميقات أهل المدينة فلا بأس نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم من أحرم من جدة وكان ينوي الإحرام من ميقات آخر - ابن باز
- حكم الإحرام من غير الميقات المحدد - ابن عثيمين
- إذا كان الرجل ناويا الحج أو العمرة ولم يحرم إذ... - الالباني
- رجل جاء من السودان للعمرة ولم يحرم من الميقات... - الالباني
- حكم من قصد الحج أو العمرة وتعدى الميقات ولم يحرم - ابن باز
- أهل جدة من أين يحرمون إذا أرادوا الحج أو الع... - ابن عثيمين
- من كان من أهل نجد وذهب إلى جدة من أين يحرم.؟ - ابن عثيمين
- حكم حج من تجاوز الميقات وأحرم من جدة - ابن باز
- يريد الحج و لكن يريد أن يذهب على جدة أولا فه... - ابن عثيمين
- حكم من جاء إلى جدة للزيارة ثم أحرم منها للحج - ابن باز
- هل يجوز لمن أراد الحج وهو من أهل الرياض أن ي... - ابن عثيمين