هل يجوز أن نقول (عليك وجه الله تتغدى عندي أو تعشى عندي ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ بالنسبة لبعض الناس يقولون : عليك وجه الله أن يكون الغداء عندنا ولا العشاء عندنا في هذه الحالة ... الشخص يقول : عليك وجه الله يعني آثم الشخص ؟
الشيخ : هذا حرام ولا يجوز للإنسان أن يقول : عليك وجه الله أن تتغدى عندي أو تتعشى وذلك لأنه استشفع بالله على الخلق والله عز وجل أعظم من أن يكون واسطة بينك وبين الناس فهذا القول حرام ويجب النهي عنه .
السائل : لكن المخاطب عليه إثم لو عصى يعني لو ما تغدى عندنا .
الشيخ : الكلام على الفاعل هذا الذي قال : عليك وجه الله نقول : هذا القول حرام ولا يحل
والمخاطب له أن يخالف المخاطب له أن يخالف لأن هذه الصيغة محرمة والمحرمة لا يلزم بها شيء نعم .
فضيلة الشيخ بالنسبة لبعض الناس يقولون : عليك وجه الله أن يكون الغداء عندنا ولا العشاء عندنا في هذه الحالة ... الشخص يقول : عليك وجه الله يعني آثم الشخص ؟
الشيخ : هذا حرام ولا يجوز للإنسان أن يقول : عليك وجه الله أن تتغدى عندي أو تتعشى وذلك لأنه استشفع بالله على الخلق والله عز وجل أعظم من أن يكون واسطة بينك وبين الناس فهذا القول حرام ويجب النهي عنه .
السائل : لكن المخاطب عليه إثم لو عصى يعني لو ما تغدى عندنا .
الشيخ : الكلام على الفاعل هذا الذي قال : عليك وجه الله نقول : هذا القول حرام ولا يحل
والمخاطب له أن يخالف المخاطب له أن يخالف لأن هذه الصيغة محرمة والمحرمة لا يلزم بها شيء نعم .
الفتاوى المشابهة
- قوله :( فإن الله قبل وجهه إذا صلى ) هل على ظ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب لا يسأل بوجه الله إلا ا... - ابن عثيمين
- لماذا يوجد خلاف عند العلماء في كثير من المسائل... - الالباني
- ما معنى قو ل بعض العامة "وجه الله عليك "؟ - ابن عثيمين
- الكلام على صفة الوجه لله. - ابن عثيمين
- بعض الناس يلزمون الضيف بوجه الله مثل عليك وج... - ابن عثيمين
- معنى قول عليك وجه الله - اللجنة الدائمة
- حدثنا عبد الله بن مسلمة قال حدثنا ابن أبي حا... - ابن عثيمين
- ما حكم قول : " بالحرام غير تتغدَّى عندي " ، أو... - الالباني
- تحريم قول القائل: عليك وجه الله - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نقول (عليك وجه الله تتغدى عندي أو... - ابن عثيمين