ما حكم الصرف الآلي علماً أن البنك الذي تصرف منه وليس لك حساب عنده يأخذ أو يستفيد من هذه الخدمة ويرجع بفائدة على البنك الذي يضع حسابا عنده .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك ما حكم ما يسمى بالصرف الآلي من المكائن الآلية خصوصا أن البنك المصروف منه يستفيد من عملية الصرف ؟
الشيخ : ويش الصورة ؟ عشان يسمع الإخوان الصرف الآلي يسأل عن الصراف الآلي .
السائل : إذا كان في حساب مثلا بنك الراجحي مثلا .
الشيخ : نعم شركة الراجحي شركة الراجحي .
السائل : وأنت تصرف مثلا من بنك الرياض فبنك الرياض يرجع بفائدة على بنك مصرفية الراجحي بالعملية هذه يعني فائدة معينة بهللات العملية الواحدة ؟
الشيخ : والله الظاهر أن هذا لا بأس به مادام أنت ما أخذت ربا ولا دفعت ربا .
السائل : لكن يستفيد بنك الرياض .
الشيخ : خليك معي أنت ما أخذت ربا ولا دفعت ربا أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب بقينا في المعاملة بين البنك وبين شركة الراجحي هو مثلا يقول : أنا ما أقرضتك إقراضا ولكن بدل من أن تتعبي أنت وتضعي صرافا في السوق الفلاني أنا وضعت وأريد أجرة على ذلك هذا هو كلامهم في هذا الشيء وعندي فيه تردد لا شك أن الإنسان ما يقول إنه حلال 100 بالمائة وإذا كان الإنسان عنده تردد في أي معاملة من المعاملات فلدينا قاعدة عريضة معروفة في الشريعة وهي " أن الأصل في المعاملات الحل " إلا إذا تيقنت أنه حرام فحينئذ امنع وإلا ما نضيق على عباد الله شيئا لا نعلم أن الله حرمه أما العبادات فالأصل فيها المنع العبادات الأصل فيها المنع أي إنسان نشوفه يتعبد بعبادة نقول : ما الدليل على هذا ؟ لكن المعاملات الأصل فيها الحل فإذا قال إنسان : هذا حرام نقول : ويش الدليل ؟ أي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أنت لست من الضيوف آه .
السائل : من الضيوف من الرس .
الشيخ : من الرس طيب .
الشيخ : ويش الصورة ؟ عشان يسمع الإخوان الصرف الآلي يسأل عن الصراف الآلي .
السائل : إذا كان في حساب مثلا بنك الراجحي مثلا .
الشيخ : نعم شركة الراجحي شركة الراجحي .
السائل : وأنت تصرف مثلا من بنك الرياض فبنك الرياض يرجع بفائدة على بنك مصرفية الراجحي بالعملية هذه يعني فائدة معينة بهللات العملية الواحدة ؟
الشيخ : والله الظاهر أن هذا لا بأس به مادام أنت ما أخذت ربا ولا دفعت ربا .
السائل : لكن يستفيد بنك الرياض .
الشيخ : خليك معي أنت ما أخذت ربا ولا دفعت ربا أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب بقينا في المعاملة بين البنك وبين شركة الراجحي هو مثلا يقول : أنا ما أقرضتك إقراضا ولكن بدل من أن تتعبي أنت وتضعي صرافا في السوق الفلاني أنا وضعت وأريد أجرة على ذلك هذا هو كلامهم في هذا الشيء وعندي فيه تردد لا شك أن الإنسان ما يقول إنه حلال 100 بالمائة وإذا كان الإنسان عنده تردد في أي معاملة من المعاملات فلدينا قاعدة عريضة معروفة في الشريعة وهي " أن الأصل في المعاملات الحل " إلا إذا تيقنت أنه حرام فحينئذ امنع وإلا ما نضيق على عباد الله شيئا لا نعلم أن الله حرمه أما العبادات فالأصل فيها المنع العبادات الأصل فيها المنع أي إنسان نشوفه يتعبد بعبادة نقول : ما الدليل على هذا ؟ لكن المعاملات الأصل فيها الحل فإذا قال إنسان : هذا حرام نقول : ويش الدليل ؟ أي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أنت لست من الضيوف آه .
السائل : من الضيوف من الرس .
الشيخ : من الرس طيب .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة حول حكم معاملة البنك الإسلامي . - الالباني
- فتح حساب في البنك والتحويل عن طريقة والع... - اللجنة الدائمة
- مناقشة عن حكم معاملة البنك الإسلامي ؟ - الالباني
- بيان الفرق بين البنك الإسلامي والبنك غير الإسل... - الالباني
- ما حكم عملي في الحسابات التابعة للبنك ؟ - الالباني
- إذا فتح شخص حساب في البنك وأودع فيه ديناراً وا... - الالباني
- ما حكم التجارة في الصرف .؟ وما حكم البنك الإسل... - الالباني
- ما حكم فتح حساب في البنك بدون وضع مال فيه وإنم... - الالباني
- بالنسبة للفائدة التي تعطى من البنك أعرف أنها ح... - الالباني
- حكم الصرف الآلي من المكائن الآلية في البنوك - ابن عثيمين
- ما حكم الصرف الآلي علماً أن البنك الذي تصرف... - ابن عثيمين