ما رأيكم في قول الشاعر " دع الأيام تفعل ما تشاء ، و طب نفساً إذا حكم القضاء " .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك يا شيخ قول الشاعر :
" دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفسا إذا حكم القضاء "
هل فيه شيء يا شيخ ؟
الشيخ : نعم لا شك أن فيه شيئا في الشطر الأول لأن الأيام ليست تفعل إنما الذي يفعل هو الله عز وجل لكن قد يعبر بالزمن عن الفاعل وهو الله عز وجل ومن ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام : لا تسبوا الدهر فإن سب الدهر سب لله عز وجل فقد يريد الشاعر بقوله :
" دع الأيام تفعل ما تشاء "
يريد بذلك الرب عز وجل بمعنى أنه يقول : ارض بقضاء الله كما بين ذلك في الشطر الثاني :
" وطب نفسا بما حكم القضاء "
فعلى كل حال الشاعر له وجهة نظر في الشطر الأول أما الشطر الثاني فلا غبار عليه لكننا نقول : لا ينبغي للإنسان أن يقول هكذا أن يضيف الحوادث إلى زمنها نعم .
" دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفسا إذا حكم القضاء "
هل فيه شيء يا شيخ ؟
الشيخ : نعم لا شك أن فيه شيئا في الشطر الأول لأن الأيام ليست تفعل إنما الذي يفعل هو الله عز وجل لكن قد يعبر بالزمن عن الفاعل وهو الله عز وجل ومن ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام : لا تسبوا الدهر فإن سب الدهر سب لله عز وجل فقد يريد الشاعر بقوله :
" دع الأيام تفعل ما تشاء "
يريد بذلك الرب عز وجل بمعنى أنه يقول : ارض بقضاء الله كما بين ذلك في الشطر الثاني :
" وطب نفسا بما حكم القضاء "
فعلى كل حال الشاعر له وجهة نظر في الشطر الأول أما الشطر الثاني فلا غبار عليه لكننا نقول : لا ينبغي للإنسان أن يقول هكذا أن يضيف الحوادث إلى زمنها نعم .
الفتاوى المشابهة
- التوفيق بين صدور الشعر من النبي - صلى الله علي... - الالباني
- التوفيق بين صدور الشعر من النبي صلى الله عليه... - الالباني
- حكم التتابع في قضاء أيام رمضان - ابن باز
- ما حكم قضاء الصلاة لمن زال عقله عدة أيام؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (وما تشاءون إلا أن يشاء ال... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : (( قل اللهم مالك الملك تؤ... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( قل اللهم مالك الملك تؤتي ال... - ابن عثيمين
- قول الشاعر " رضيت عليكم ... " ما وجه ؟ - ابن عثيمين
- ما رأيكم في هذا البيت من حيث العقيدة: " دع الأ... - الالباني
- الكلام على قول الشاعر: "دع الأيام تفعل ما تشاء" - ابن عثيمين
- ما رأيكم في قول الشاعر " دع الأيام تفعل ما ت... - ابن عثيمين