تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كفارة يمين هل أعطيها لأربعة أشخاص .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ علي كفارة يمين .الشيخ : نعم .السائل : كفارة يمين هل أعطيها أربعة أشخاص ؟الشيخ : هل لليمين كفارة توزع على الفقراء ؟ أسألك .السائل : ...
العالم
طريقة البحث
كفارة يمين هل أعطيها لأربعة أشخاص .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ علي كفارة يمين .

الشيخ : نعم .

السائل : كفارة يمين هل أعطيها أربعة أشخاص ؟

الشيخ : هل لليمين كفارة توزع على الفقراء ؟ أسألك .

السائل : إطعام عشر مساكين .

الشيخ : إطعام عشر مساكين بارك الله فيك هل الأربعة يكونون عشرة ؟

السائل : لا يا شيخ .

الشيخ : إذن .

السائل : لا بد من إطعامهم يا شيخ .

الشيخ : لا بد من إطعام عشرة نعم وأنا أحببت أن يكون الجواب على صفة السؤال لك حتى يرسخ في ذهنك إذا قيد الله الشيء بقيد لا بد أن نتبع هذا القيد فمثلا يقول : فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ ولم يقل : طعام عشرة مساكين لو قال : طعام عشرة مساكين كان يكفي أن أتصدق بما يكفي للعشرة لكن قال : إِطْعَامُ يعني أن تطعم عشرة مساكين كما قال في الظهار : فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً معناه لا بد أن أطعم ستين مسكينا بالعدد فهمت ؟

السائل : يعني ما يكتفي بالمقدار ؟

الشيخ : لا لا ليس بالمقدار لو كان الله أراد المقدار لقال : فكفارته طعام عشرة مساكين قال : إِطْعَامُ فهمت ؟ لكن كيف تطعمهم ؟ هل تعطيهم شيئا يابسا وهم يطبخونه وإلا تطبخ وتدعوهم ؟ نقول : الأمر واسع إن شئت فاطبخ غداء أو عشاء لهم وادعهم إليه وإن شئت فأعطهم إياه يطبخونه هم وإذا أردت أن تعطيهم إياه ليطبخوه فمقداره حوالي كيلو من الرز لكل مسكين كيلو من الرز ويحسن أن تجعل معه لحما ليكون إداما له نعم .

Webiste