تفسير قوله تعالى :" فكفارته إطعام عشرة مساكين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فكفارته إطعام عشرة مساكين أفادت الآية في أولها وفي قوله فكفارته أن شأن الحلف عظيم لأن الله قال : لا يؤاخذكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان ثم قال : فكفارته والكفارة لا تكون إلا عن ذنب ولهذا ينهى الإنسان أن يقطع يمينه وأن يحنث فيه إلا لسبب شرعي وإلا فاحفظ يمينك احفظها إذا حلفت فصمم لا تتراجع إلا إذا كان هناك مصلحة شرعية ولهذا قال : فكفارته إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة هذه ثلاثة أشياء يخير فيها الإنسان إن شاء أطعم عشرة مساكين وإن شاء كساهم وإن شاء أعتق رقبة أيها أشق على الإنسان ؟ أجيبوا يا جماعة عتق الرقبة ثم الكسوة لأن الكسوة في الغالب أغلى من الطعام ثم الطعام فبدأ الله تعالى بالأسهل تخفيفا على العباد.
الفتاوى المشابهة
- بيان كفارة اليمين - ابن عثيمين
- دفع كفارة اليمين لعشرة مساكين - اللجنة الدائمة
- دفع كفارة اليمين إلى المساكين من المسلمين - اللجنة الدائمة
- يقول علي كفارة يمين فهل يجوز أن أتصدق بقيمته... - ابن عثيمين
- كيفية الإطعام في كفارة اليمين - ابن باز
- حكم تفريق الإطعام في كفارة اليمين - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف : " يخير من لزمته كفارة... - ابن عثيمين
- حكم تأخير الإطعام في الكفارة - ابن باز
- بيان كفارة اليمين وتفسير قوله تعالى:" فكفارت... - ابن عثيمين
- كيفية إطعام عشرة مساكين - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى :" فكفارته إطعام عشرة مساكي... - ابن عثيمين