تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل مغترب و يعمل في محل تجاري و يرسل ماله إل... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل علي الحامدي يقول فضيلة الشيخ أنا مغترب ومتزوّج وأعمل في محل تجاري وأرسل الفلوس إلى والدي حيث يقوم بتصريف الأهل مما يحتاجونه من طعام ...
العالم
طريقة البحث
رجل مغترب و يعمل في محل تجاري و يرسل ماله إلى أبيه حيث يقوم بالنفقة على أهله و زوجته معهم و لا يرسل لها مال شخصيا فهل هو مقصر اتجاه زوجته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل علي الحامدي يقول فضيلة الشيخ أنا مغترب ومتزوّج وأعمل في محل تجاري وأرسل الفلوس إلى والدي حيث يقوم بتصريف الأهل مما يحتاجونه من طعام وشراب وزوجتي موجودة معهم وأنا لا أرسل لزوجتي نقود شخصيا فهل أنا مقصّر تجاه زوجتي أرجو منكم الإفادة؟

الشيخ : إذا كان والدك يُعطي زوجتك ما تحتاج إليه بالمعروف فلست بمقصّر لأنك قمت بالواجب وأما إذا كان والدك يشُح عليها ولا يُعطيها ما تحتاجه فالواجب عليك أن تُرسل لها ما تحتاجه لكن إن خفت أن يقع في قلب أبيك شيء إذا أرسلت إليها شيئا خاصا فليكن ذلك بخُفية وسر لا يعلم به أبوك لأن نفقة الزوجة واجبة.
وينبغي أن نسأل أيضا أو أن تسأل أنت هل يجوز أن تغترب عن زوجتك مدة طويلة مع حاجتها إلى وجودك معها؟ نقول إن طالبت بحقها فليس لك أن تُطيل الغيبة عنها وإن لم تطالب فالأمر إليها لو بقيت مثلا سنة أو سنتين أو أكثر مادامت هي لا تطالب بحقها فالحق لها وهذه نقطة يجب على الأزواج أن يُلاحظوها لأن بعض الأزواج نسأل الله العافية ينسى زوجته ولا يهتم وربما ييسّر له أن يتزوّج في البلد الذي هو فيه فيُعرض عن الأولى إعراضا كليا نسأل الله العافية.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste