قوله في الحديث :( فهو بنيته فهما في الأجر سواء ) وفي الفقراء لم يقل أنتم في الأجر سواء فكيف.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الحديث الذي ذكرناه قبل قليل أربعة من الناس رجل عنده مال فهو ينفقه ..
الشيخ : نعم نعم الفرق قال الرسول : فهو بنيته فهما في الأجر سواء وهنا ما قال أنت في الأجر سواء بنيتكم نقول لأن هؤلاء إنما أرادوا أجر العمل كاملا وهذا لا يحصل إلا بفعله.
السائل : التكبير يا شيخ يكبر عشر مرات الذكر.
الشيخ : فيه أحاديث بهذا لأن المغرب تفتتح به صلاة الليل والفجر تفتتح به صلاة النهار ولهذا روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يقول بعدهما رب أجرني من النار سبع مرات.
الشيخ : نعم نعم الفرق قال الرسول : فهو بنيته فهما في الأجر سواء وهنا ما قال أنت في الأجر سواء بنيتكم نقول لأن هؤلاء إنما أرادوا أجر العمل كاملا وهذا لا يحصل إلا بفعله.
السائل : التكبير يا شيخ يكبر عشر مرات الذكر.
الشيخ : فيه أحاديث بهذا لأن المغرب تفتتح به صلاة الليل والفجر تفتتح به صلاة النهار ولهذا روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يقول بعدهما رب أجرني من النار سبع مرات.
الفتاوى المشابهة
- هل يؤجر الفقير بنية الإنفاق في سبيل الله؟ - ابن باز
- يقول السائل : أنا مدرس أدرس القرآن و آخذ على... - ابن عثيمين
- الأسئلة : هل الذي صلى الصلاة بعد أن حصل على... - ابن عثيمين
- في حديث أبي سعيد الخدري الرجل الذي أعاد الصل... - ابن عثيمين
- هل الذي يصلي خلف الإمام المقعد ينطبق عليه حديث... - الالباني
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- ما صحة حديث: «اللهم أجرني من النار»؟ - ابن باز
- نرجو التوضيح حول من هم بحسنة ولم يعملها مع ا... - ابن عثيمين
- أجر الداعية إلى الله - ابن عثيمين
- هل أجر النية الصادقة مثل أجر العمل كاملًا؟ - ابن باز
- قوله في الحديث :( فهو بنيته فهما في الأجر سو... - ابن عثيمين