تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( خطبنا ابن عباس يوما بعد العصر... - ابن عثيمينالشيخ : وفي هذا الحديث أيضا أن من أسباب الجمع أن يكون الإنسان محتاجا إلى موعظة الناس وكأن ابن عباس رضي الله عنهما حين خطب هذه المدّة الطويلة كأنه يُخاطب...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( خطبنا ابن عباس يوما بعد العصر حتى غربت الشمس ... ) و جميع رواياته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا الحديث أيضا أن من أسباب الجمع أن يكون الإنسان محتاجا إلى موعظة الناس وكأن ابن عباس رضي الله عنهما حين خطب هذه المدّة الطويلة كأنه يُخاطب أقواما يحتاجون إلى إقناع، وتعلمون أن الخوارج في عهد ابن عباس رضي الله عنهما كانوا كثيرين، فكأن الحال تُعيّن عليه أن يُطيل الخطبة ولهذا أطالها، يقول إنه من العصر إلى أن بدت النجوم وحتى قيل له الصلاة الصلاة، بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم، حتى قيل له في ذلك، فقال لمن قال له هذا لا أم لك، لا أم لك، هل المعنى أنك لقيط لا تُعرف أمه، أو المعنى أنك ولدت بلا أم، أو المعنى أن تفقد أمك؟
الطالب : ... .

الشيخ : الثالث أو الأول أو الثاني؟ نعم؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم؟
الطالب : الثاني.

الشيخ : الواقع إنها كلمة يقولها العرب، يقولونها عند التعجب من الإنسان وعند توبيخ الإنسان، أحيانا إذا اشتهر أحد بالشجاعة والإقدام قالوا لا أم له، ويشبه هذا قول النبي صلى الله عليه وسلّم لأبي بصير إيش؟ ويل أمه، وأحيانا يقولونها على سبيل السب، والظاهر من السياق والحال أن ابن عباس أراد بذلك السب، يعني من أنت حتى تعلّمنا بسنّة الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم، ثم إن المقام أيضا يقتضي أن لا يُقاطَع الخطيب الذي خطبته مؤثّرة ومقبولة، أن لا يقاطع بمثل هذا أو يُنكَر عليه علنا لأن الناس في ذلك الوقت تغلي صدورهم وعندهم تطلّع للخروج على الأمراء وعلى الأئمة فلا يحسن إطلاقا أن يقوم الإنسان مثل هذا المقام، ولهذا وبّخه هذا التوبيخ، قال لا أم لك، ثم إن ابن عباس رضي الله عنهما أيضا لم يقل هذا رأي وأنا أرى إن المصلحة تقتضي ذلك، ولكنه استدل لفعله بإيش؟ بسنّة الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم أنه صلى ثمانيا وصلى سبعا، صلى ثمانيا يعني بها الظهر والعصر، لأنها ثمان، أربع وأربع ثمان ركعات، وصلى سبعا يعني بها المغرب والعشاء لأن المغرب ثلاثا والعشاء أربعا، فإذا قال قائل: هل تجيزون لإنسان قام خطيبا في الناس من قبل غروب الشمس إلى أن بدت النجوم وسيستمر حتى يدخل وقت العشاء هل تُجيزون له أن يفعل هذا؟ نقول نعم إذا اقتضت الحال ذلك نُجيز له هذا.

Webiste